prev next

البروستاتا ومشاكلها

علاج مشاكل البروستاتا

إن مشاكل البروستاتا الرئيسية هي اربعة:
* إحتقان البروستاتا ويحدث بعد البلوغ أو بعده بفترة قصيرة
* إلتهاب البروستاتا وهو شائع في الشباب في العشرينات والثلاثينات من العمر مع بدء الحياة الجنسية.
* تضخم البروستاتا الحميد ويصيب الرجال غالباً بعد سن الخمسين
* أورام البروستاتا وهي شائعة في الرجال بعد سن الستين وتزيد نسبتها في الرجال بصورة كبيرة بعد سن الثمانين

إحتقان البروستاتا
ويبدأ في الحدوث مع البلوغ أو بعده بفترة قصيرة نتيجة لزيادة إفرازت وتدفق الدم في المنطقة التناسلية مع كل إثارة جنسية وعدم وجود تفريغ مستمر لأن معظم الشباب في تلك المرحلة يكونون غير متزوجين.ويكون الاحتقان في المنطقة التناسلية مصحوباً مع إفرازات شفافة قبل أو بعد التبول تزول آلام الإحتقان بسهولة عند حدوث تفريغ للسائل المنوي.كما توجد بعض أنواع الأدوية المضادة للإحتقان . يمارس بعض الشباب العادة السرية للتخلص من آلام الإحتقان إلا أن الأفضل هو ممارسة الرياضة والسعي نحو الزواج

التهاب البروستاتا:
وهو مرض شائع في الشباب في العشرينات والثلاثينات من العمر مع بدء الحياة الجنسية وقديكون سبب عدوى البروستاتا هو نتيجة إتصال جنسي سابق أو نتيجة لوصول جرثومة للبروستاتا من أماكن أخرى (كالجيوب الأنفية أو الشعب الهوائية أو إلتهاب الحلق المزمن). وأعراض البروستاتا الأكثر شيوعاً هي آلام فى أسفل الظهر أو أسفل البطن أو منطقة العانة مع تقطع فى البول، آلام بالتبول، إفرازات من الإحليل وسرعة نزول السائل المنوي أثناء الجماع (سرعة القذف ).
ويتم تشخيص التهاب البروستاتا عن طريق الحصول على عينة من إفرازات البروستاتا مع مزرعة لتحديد نوع الجرثومة المسببة للإلتهاب ونوعية المضادات الحيوية المناسبة وقد يحتاج العلاج إلى فترات طويلة أو إلى التكرار على فترات متباعدة وذلك لوجود خصائص معينة في غدة البروستاتا تمنع إستجابتها بسهولة للعلاج.

تضخم البروستاتا:
تضخم البروستاتا أو تورم البروستاتا الحميد وهو يصيب الرجال غالباً بعد سن الخمسين ويؤدي إلى مشاكل بالتبول كتقطع البول، وكثرة التبول، آلام بالتبول إضافة إلى الإحتباس البولي في بعض الحالات.
يتم تشخيص الحالة عن طريق الموجات الفوق صوتية على البروستاتا بالإضافة إلى تحليل لدلائل الأورام بالدم يسمى بمعامل تضخم البروستاتا.
وهناك عدة طرق علاجية كإعطاء بعض الأدوية أو العلاج الحراري أو الجراحة في حالات التضخم الشديد.

أورام البروستاتا:
وهي في العادة تكون أورام خبيثة وهي شائعة في الرجال بعد سن الستين وتزيد نسبتها بصورة كبيرة بعد سن الثمانين. يتم تشخيص الحالة عن طريق الأشعة فوق الصوتية والمقطعية والرنين المغناطيسي كما يتم التأكد من التشخيص عن طريق بعض دلالات الأورام بالدم. وطرق العلاج هي العلاج الدوائي، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي وجراحة إستئصال البروستاتا.

معلومات إضافية

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟