الوقاية والعلاج بالرياضة الروحية والتأمل

yoga

ينصح بعض الخبراء بممارسة تمارين اليوجا والتأمل حيث أنها تساعد على الاسترخاء وتطرد التعب والإرهاق والتوتر والقلق النفسى، كما تساعد على إخراج الطاقة السلبية والسيطرة على الألم.

ويؤكد الباحثون أن ممارسة التأمل واليوجا يساعدان على إفراز هرمونات طبيعية من المخ لها تأثير كبير على إزاحة الألم والسيطرة عليه وإزالة التوتر الذى يؤثر سلباً على الصحة العامة وكذلك يحسن من عمل الجهاز المناعى للأنسان.


وفى حالة التأمل لا يضطرب الذهن بالماضى أو المستقبل وينقسم التأمل إلى طريقتين:

التركيز الأنتباهى:
وهنا يتم التركيز أثناء التأمل على صوت واحد كالتنفس مثلاً، فأن الحفاظ على إيقاع التنفس بالعد إلى ثلاثة أثاء الشهيق فى الأنف وإلى خمسة أثناء الزفير من الفم يسمح للذهن بأن يصبح واعياً وهادئ حيث يصبح العقل منتبهاً ولكنه غير متفاعل على المدى الطويل فالأحاسيس والمشاعر والصور التى تشغله وقت النشاط المعتاد بالجلوس ساكناً أو ساهماً للخيالات المحيطة به أن تمر عبر ذهنك بدون أن تتفاعل معها ~أو تصبح منشغلاً بها يمكنك الحصول على حالة الهدوء العقلى. أثبتت الدراسات أن التأمل فعال فى السيطرة على الأفعال وتحسين الجهاز المناعى وتقليل الضغط المرتفع.

التخيل الموجه:
أثبت الباحثون الرابطة بين المشاعر السلبية وهبوط الوظيفة المناعية وبالعكس فقد وجد ارتباط بين المشاعر الإيجابية والاستجابة المناعية الصحية وهذا التخيل الموجه عبارة عن وسيلة مؤثرة لتخفيف الأفكار السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية وذلك يحسن توجيه طاقة الجسم ويساعد الجسم على الاسترخاء وتوجيه طاقته فى علاج أى خلل فى الجسم والوقاية من أى أمراض يمكن أن تصيب الإنسان.

ينصح عند النوم على الظهر، أن تثنى الركبتين مما يساعد على تقليل انحناء الظهر والتخفيف من الام أسفل الظهر.

بعض الأوضاع للتأمل، وينصح بعشر دقائق فى الصباح وعشر فى المساء، مع محاولة مراقبة التنفس وعدم شغل العقل بأى موضوع، فقط تنفسى من البطن شهيق وزفير.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟