جراحات تجميل الأنف

nose

يعتبر الأنف من أكثر الأجزاء الظاهرة في الوجه وتناسق أجزاء الأنف مع بعضها البعض بالإضافة إلى التناسق النسبي للأنف مع الوجه يضفي لمسة جمال ويكون له أثراً إيجابياً على الشكل العام ولكي يكون واضحاً مفهوم تناسق أجزاء الأنف مع بعضها البعض لنوضح أولاً ماهي أجزاء الأنف .

* الجزء العلوي وهو الجزء العظمي من الأنف
* الجزء الأوسط والسفلي: وهي الأجزاء الغضروفية للأنف
* حاجز الأنف: وهو ما يفصل بين شقي الأنف وله جزء عظمي وجزء غضروفي
* الأجزاء الداخلية للأنف : وهي مابداخل تجويف الأنف وتتعلق بالناحية الوظيفية للأنف وليس لها علاقة بالناحية الجمالية

ما هو طبيعى وما هو معيب ؟
يمكن أن يكون هناك بعض الأختلال في التناسق مابين أجزاء الأنف الخارجية كأن يكون هناك صغر نسبي بالجزء العلوي مقارنة بالجزء السفلي أو العكس أو أن يكون هناك إنتفاخ بالجزء الأوسط مع ضيق بالإجزاء العلوية السفلية أو أن يكون هناك أعوجاج ظاهري بالحاجز الأنفي . ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون هناك حالة من عدم تناسق الأنف بصورة نسبية مع باقى ملامح الوجه كأن يكون الوجه عموماً نحيفاً مع كبر حجم الأنف أو بالعكس. وتقدير هذه الحالة النسبية يعتمد على مدى تأثيرها على صاحبها فقد توجد حالة كبيرة من عدم التناسق فى ملامح الوجه ولكنها غير ملفته ولا تزعج صاحبها أو أن يكون هناك نسبة ضئيلة من عدم التناسق ولكنها تسبب لصاحبها الكثير من المعاناة وهذه الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي لتحسين شكل الأنف بما يتناسب مع الشكل العام للوجه.

ويمكن تقسيم عمليات تجميل الأنف إلى:

1- عمليات تجرى للأجزاء الغضروفية من الأنف : وهي عمليات بسيطة ولا تحتاج للإقامة بالمستشفى حيث هى من حالات اليوم الواحد كما انها لا تحتاج لوضع جبيرة خارجية على الأنف.
2- عمليات تجرى للجزء العظمي من الأنف: وهي تعتمد على إعادة هيكلة الجزء العظمي من الأنف وهي عمليات متوسطة تحتاج إلى الإقامة بالمستشفى لمدة يوم بعد العملية كما انها تحتاج لوضع جبيرة خارجية على الأنف.
3- عمليات تجرى لإصلاح أعوجاج أو بروز ظاهرى بالحاجز الأنفي : وهي عمليات تحتاج إلى إستئصال جزئى للحاجز الأنفي مع تعديل بعظام الأنف لإعادة التناسق والتوازى بها وهي عمليات كبيرة وتحتاج لإقامة بالمستشفى لمدة يومين مع وضع جبيرة خارجية للأنف.
4- عمليات تكبير الأنف: وهي عمليات تجرى في حالات نقص في بعض أجزاء الأنف الأولى أو الثانوي (الناتج عن إصابات أو عمليات سابقة بالأنف) وهذه العمليات تحتاج إلى إضافة أجزاء إما صناعية أو طبيعية للأنف (بإستخدام عظام أو غضاريف من مناطق مختلفة من الجسم) . وهذه العمليات تحتاج لإقامة بالمستشفى لفترة تتحدد بواسطة الطبيب المعالج بناء على الخطوات المطلوب إجراؤها للمريض.

يتم مناظرة المريض أو المريضة في أول جلسة مع شرح مفصل للمشكلة والحلول المقترحة ويفضل أن يكون هناك خلفية واضحة للمريض عن تفاصيل العملية حتى يتسنى له تحديد أي جزء من الأنف يراد تحسينه واذا مادعت الضرورة يتم مناظرة المريض في جلسة أخرى لكي تتبلور الصورة كاملة عنده وحينئذ يتم تحديد الوضع النهائي وتفاصيل العملية الجراحية .

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟