الممدات الصناعية وجراحة التجميل

cosmetic surgery

يمكن تقسيم عمليات التجميل إلى ثلاثة اقسام رئيسية وهي :

* عمليات تعديلية:Remodeling surgery
* عمليات تصغيرية:Reductive surgery
* عمليات تكبيرية: Augmentation surgery

وحين تدعو الحاجة إلى إجراء عمليات تكبيرية كتكبير الأنف أو الصدر فإنه يجب التفكير في ما يمكن اضافتة للجسم في هذه المنطقة بالتحديد لإحداث التغيير المطلوب. ويمكن احداث مثل هذه الأضافة أما عن طريق استخدام انسجة من الجسم أو استخدام مواد صناعية ذات مواصفات خاصة ، وتدعو الأفضلية إلى استخدام انسجة من ذات الجسم ولكن في حالة عدم توافرها فإنه لا

مناص من استخدام مواد صناعية بشرط أن تكون هناك ضرورة ملحة لإستخدامها.

hp12 2a

ولكي يتم استخدام مواد صناعية في الجسم اليشري فإنه يجب أن تكون لها مواصفات خاصة من حيث كونها لا تتفاعل مع الجسم ويتم تعقيمها بطريقة خاصة حتى لا تحدث التهابات ميكروبية في أماكن زرعها ويكون لها ملمس مقارب لنفس طبيعة المكان التي يتم زراعتها فيه بالإضافة إلى كونها غير ضارة للجسم من حيث احداث آثار سلبية أو أي امراض.

وهناك العديد من المواد الصناعية التي تستخدم داخل الجسم البشري، فعلى سبيل المثال هناك المفاصل الصناعية والفقرات الصناعية والشرائح والمسامير التي تستخدم لعلاج الكسور والوصلات الصناعية وغيرها الكثير من المواد المستخدمة.

hp12 2b

وبالنسبة لجراحة التجميل فإن من اكثر المواد شيوعاً للإستخدام هي مادة السيليكون واستخداماتها عديدة نذكر منها.
1) الممدد ات المصنوعة من مادة السيليكون على شكل الثدي وذلك لزرعها في منطقة الصدر لتكبيرها.
2) ممددات الأنسجة التي تستخدم في العمليات الأصلاحية لإزالة آثار الحروق والجروح القديمة عن طريق تمديد الأنسجة السليمة واستخدامها لرتق العيوب.
3) ممددات الوجنة والذقن التي تستخدم لتكبير أو إظهار هذه المناطق لتحقيق التناسق العام بالوجة.
4) معوضات الأذن والأنف وذلك لتعويض الأجزاء المفقودة من الأنف أو الأذن وذلك نتيجة فقدان كلي أو جزئي لها إما من جراء عيوب خلقية أو ناتجة عن اصابة من حادث.
5) الأنسجة الصناعية المستخدمة لإعادة التأهيل مثل الأوتار الصناعية ومفاصل الأصابع الصناعية التي تستخدم لإعادة تأهيل اليد بعد الأصابات والحروق.

hp12 2c

أسئلة شــائـعـة

هل استخدام مادة السيليكون له ارتباط بالأورام السرطانية ؟
لا يوجد أي علاقة بين استخدام مادة السيليكون والأورام السرطانية وقد تم إجراء دراسات طبية عديدة حول هذا الموضوع وتم اثبات عدم وجود علاقة.

هل توجد احتياطات معينة عند استخدام مادة السيليكون؟
من الناحية الطبية يجب اختبار المريض بعناية شديدة واستبعاد الامراض العامة التي قد تؤدى الى حدوث بعض المضاعفات من جراء استخدام السيليكون كالامراض المناعية ، كما وأنه يجب تحديد الحجم المناسب للممدد لكل مريض على حدى لتجنب حدوث عدم تناسق من جراء استخدام مقاس اصغر أو اكبر من الحجم المطلوب.

وهل توجد مضاعفات من جراء استخدام السيليكون؟
تندر حدوث مضاعفات مثل رفض الجسم للمادة أو حدوث آلام روماتيزمية مستمرة بالمفاصل ، ويجب التنبية على المريض بعد اجراء العملية على الأعراض التي يتوجب علية الإبلاغ عنها عند حدوثها مثل حدوث آلام وإحمرار بالمنطقة المزروع بها الممددات أو حدوث أعراض عامة مثل الصداع المستمر أو آلام روماتيزمية مستمرة بالمفاصل.

وما هو الإجراء الطبي المتبع عند حدوث مثل هذه المضاعفات؟
بعد استبعاد أن تكون مثل هذه الأعراض نتيجة حدوث التهابات يمكن علاجة بالمضادات الحيوية فإنه يتوجب إذا ما دعت الضرورة إلى إزالة هذه الممددات دون إبطاء وعندها يتوقف المريض عن الشكوى من الأعراض السابق ذكرها.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟