استعادة نضارة البشرة وجراحات تجميل الوجه

face

الوجه هو المرآة التى يرى فيها الإنسان شخصيته ومراحل نموه وتكوينه والآثار التى اضافها الزمن والعمر عليه. وهو يحب دائماً أن يرى وجهه مشرقاً نضراً وأن يظهر لمن حوله فى أبهى صورة وقد تبدأ آثار العمر فى الظهور على الوجه فى أعمار مختلفة تبعاً لعدة عوامل منها العوامل البيئية والمناخية وكثرة التعرض للشمس ونوعية النشاط والمجهود ونوعية الأطعمة وتقلبات الوزن بالإضافة إلى عوامل وراثية وعرقية.

ويمكن تقسيم طبيعة وسائل تجميل الوجه إلى:

وسائل تهدف إلى إزالة تجاعيد الوجه
تحدث تجاعيد الوجه نتيجة لأثر عضلات الوجه التعبيرية على مناطق محددة من جلد الوجه، وذلك من خلال تأثير هذه العضلات على تلك المناطق على مدى سنوات طويلة. ولكى يتسنى

إزالة هذه التجاعيد يجب إضعاف نشاط هذه العضلات فى تلك المناطق وذلك عن طريق حقن مواد خاصة تعمل على إضعاف العضلات بصورة موضعية هذا إذا كانت التجاعيد بسيطة ولم تترك أثراً دائما بالجلد. إما إذا كانت التجاعيد عميقة ولها آثار دائمة بالجلد فأنه فى هذه الحالة يجب التعامل مع العضلات والجلد على حد سواء.

إضعاف العضلات: ويتم من خلال حقن مادة البوتكس وهى مادة مستخلصة من بكتيريا تعمل على توقف النشاط العضلى وتعمل هذه المادة على إضعاف العضلات فى فترة تتراوح ما بين 4-6 شهور يتم بعدها تكرار الحقن مرة أخرى ويتم حساب الجرعة المطلوبة لكل عضلة بناء على جداول خاصة بهذا، ثم يتم الحقن موضعياً فى المنطقة المتأثرة.

تحسين صورة التجاعيد العميقة : ويتم من خلال استخدام حقن البوتوكس لإضعاف العضلات بالإضافة إلى التعامل مع التجاعيد بصورة مباشرة إما من خلال تسطيح هذه التجاعيد بواسطة صنفرة الجلد او الليزر أو من خلال حقن مواد تحت التجاعيد لملأ الفراغات مثل حقن مادة الجيوفيديرم أو حقن الدهون، أما فى الحالات المتقدمة جداً فأنه يتم إجراء عملية شد الوجه للتعامل بصورة جذرية مع التجاعيد والترهلات.

وسائل إصلاح ترهلات الوجه
يمكن إزالة ترهلات الوجه إما من خلال حقن مواد تحت الجلد لفرده مما يؤدى إلى إزالة الترهلات بصورة غير مباشرة، وإما عن طريق إجراء جراحة لشد الوجه.

حقن مواد تحت الجلد : تستخدم هذه الطريقة فى حالات الترهلات البسيطة عن طريق حقن دهون يتم شفطها من مناطق أخرى من الجسم وذلك من خلال جلستين للحقن بينهما فترة ثلاث شهور وتعطى أثراً يستمر حتى ثلاث سنوات. ويمكن أيضاً حقن مواد أخرى مثل الكولاجين على فترات بينها حوالى تسعة أشهر. وهذه الحقن تعمل على تأجيل عملية شد الوجه ولا تعطى أثراً دائماً.

جراحات شد الوجه : تتم عن طريق شد الجلد والطبقة العضلية السطحية باستخدام جروح فى مناطق غير ظاهرة، ويمكن من خلالها شد الوجه والرقبة والجبهة بحسب ما يعانى منة المريض من درجات ترهل بهذه المناطق.


وسائل شد الجفون
يمكن أن تتأثر الجفون بإحدى طريقتين إما ترهل بالجلد أو تورم الجفون، وتورم الجفون نوعان نوع يحدث نتيجة بروز للدهون أو لتجمع سوائل تحت جلد الجفون نتيجة عوامل بيئية ووراثية. وفى حالات ترهل الجلد أو التورم نتيجة بروز الدهون يتم إجراء جراحة لإستئصال الجلد والدهون الزائدة وهو ما يسمى بعملية شد الجفون. ويتم اختيار الجروح بعناية حتى لا تترك أثراً ظاهراً مكان الجراحة.

وسائل تحسين نحافة الوجه
تعانى البعض من المرضى من نحافة الوجه أما كعامل بيئى وراثى مكتسب منذ الصغر، وإما نتيجة الإسراف فى الحميات الغذائية مع نقص الوزن تحت الحد المطلوب. ويمكن تحسين صورة المريض عن طريق حقن مواد بالوجه لأحداث بروز فى المناطق التى تعانى من النحافة وهذه المواد هى إما الدهون أو الكولاجين مثل ما يتم حقنه لعلاج ترهلات الوجه.


وسائل تحسين التناسق العام للوجه
ينظر إلى التناسق العام للوجه كعامل أساسى فى حالة إجراء جراحات شد الوجه حيث يمكن تغيير تناسق الوجه من خلال عملية الشد أو يمكن الحصول على نتيجة أفضل للشد من خلال إحداث بعض التغيرات فى التناسق العام للوجه وذلك من خلال إجراء تعديل للأنف أو زرع ممدات بالوجه أو الذقن لإحداث التناسق المطلوب ويتم تحديد الحاجة إلى مثل هذه الإضافات قبل إجراء عملية شد الوجه وشرح مفصل لطبيعة كل إجراء على حدى.

أسئلة شائعـة

كيف يتم تحديد العلاج الأمثل لتجاعيد الوجه؟
بعد مناظرة المريض أو المريضة ومعرفة درجة وعمق التجاعيد يتم اختيار الطريقة التى يتوقع معها الحصول على أفضل النتائج ويمكن عمل عدة طرق إما فى نفس المرحلة أو فى مراحل مختلفة لتحقيق نتائج أفضل.

هل يوجد مخاطر من حقن مادة البوتكس؟
من الناحية النظرية فأنه يتم إضعاف المادة المستخلصة من البكتريا مرات عديدة حتى لا يكون لها أثراً ضاراً. وأيضاً من الناحية العملية فأن الحالات المسجلة بها مضاعفات من استخدام مادة البوتكس نادرة على مستوى العالم.

وهل يتم تكرار حقن مادة البوتوكس؟
نعم بالضرورة يحتاج المريض إلى تكرار الحقن كل 4-6 شهور بحسب انتهاء مفعول الحقن السابق

ما الذى تحدثه الصنفرة أو الليزر فى الجلد؟
تـحدث الصنفرة والليزر على حد سواء تسطيح وشد للجلد مما يؤدى إلى تحسين فى شكل التجاعيد ولكن يجب إختيار الحالة بعناية من حيث نوعية الجلد ودرجة التعرض للشمس ونوعية عمل المريض ودرجة التجاعيد لتحقيق النتيجة المطلوبة.

هل تحتاج عمليات شد الوجه والجفون إلى مخدر عام؟
يمكن إجراء عمليات شد الوجه والجفون تحت مخدر موضعى مع استخدام مواد مهدئة أو تحت مخدر عام حسب درجة استيعاب المريض للإجراء الجراحى وعدم رهبته من تواجده فى غرفة العمليات.

وهل تحتاج عمليات شد الوجه والجفون إلى إقامة بالمستشفى؟
بالنسبة لشد الجفون فإنها لا تحتاج للإقامة بالمستشفى حيث هى من حالات اليوم الواحد أما بالنسبة لشد الوجه فأنها تحتاج إلى يوم أو يومين بعد العملية بالمستشفى.

وهل تعطى عمليات شد الوجه والجفون تأثيراً دائماً؟
تعطى العملية تأثيراً يستمر لمدة تتراوح ما بين 5-10 سنوات ويمكن مع العناية الجيدة بالبشرة واستخدام حقن على فترات إحداث تأثير يدوم لفترة أطول.

وهل تترك العملية اثاراً؟
أحياناً ما يحدث بعض التورمات والكدمات مكان الجراحة يستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ثم يختفى. وبالنسبة للجروح فأنه يتم اختيارها بعناية شديدة حتى لا تكون ظاهرة.

وهل هناك مضاعفات لعمليات شد الوجه والجفون ؟
إذا تم اختيار المريض بعناية وتوقيت إجراء العملية بحسب عدم وجود مشكلات طبية عامة فى فترة إجراء العملية مع منع التدخين وبعض الأدوية التى يمكنها إحداث سيولة بالدم، فأنه يندر وجود مضاعفات لمثل هذه العمليات.

وماذا بخصوص ممدات الوجنه والذقن؟ وما هى أضرارها؟
هذه مواد صناعية مصنوعة من السيلكون وتأخذ الشكل المطلوب للمنطقة التى يتم زرعها به وهى ذات أحجام مختلفة حتى يتسنى اختيار الحجم المثالى لكل حالة على حدى، ومن المعروف أن مادة السيليكون إذا تم زرعها بعناية فى جيب كافى لحجمها بدون شد فى الجلد الذى يليها مع أخذ الاحتياطيات اللازمة لعدم حدوث التهاب حولها فأنه لا يوجد فى معظم الأحوال مشاكل من زراعتها. إلا فى أحيان نادرة عندما يحدث رفض من الجسم لهذه الممدات مما يستدعى إزالتها من الجسم.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟