إنـحـنـاء القـضـيـب

curved

قد يشكو بعض الرجال من وجود إنحناء فى القضيب، يختلف فى درجته من شخص لأخر وكذلك يختلف اتجاه الانحناء (نحو اليمين، اليسار، إلى أعلى، إلى أسفل).

هناك أسباب كثيرة لانحناء القضيب:

انحناء خلقى:
وذلك يحدث منذ الميلاد ويكون نتيجة لازدياد فى طول أحدى الأسطوانتين الكهفيتين المكونتين للقضيب فزيادة الطول فى نمو أحداهما يؤدى إلى انحناء القضيب نحو الاتجاه الأخر (يمين أو يسار).
فى هذه الحالة لا يعانى المريض أي أعراض اخرى ويكون الانتصاب فيها جيداً ولا يوجد ألم مع الانتصاب.

انحناء نتيجة لإصابة بالقضيب:
الإصابة قد تكون نتيجة لكسر فى القضيب مما يؤدى إلى حدوث نزيف دموى صغير فى أنسجة القضيب وإلى اهتراء فى جسم القضيب.
هذه الإصابة قد تشفى تماماً وبدون أن تترك أى أثر أو قد تسبب تليف مكان الإصابة، مما يؤدى إلى انحناء القضيب فى اتجاه الإصابة.أو وجود ألم مع الانتصاب وقد تكون درجة الانحناء حادة(أكثر من 30 درجة) لدرجة قد تعوق الجماع.

الإصابة قد تكون نتيجة للاستخدام الخاطئ للحقن الموضعى فى الجسم الكهفى للقضيب (وهى أحدى طرق علاج ضعف الانتصاب).
الحقن المتكرر فى نفس المكان فى القضيب قد يؤدى إلى تليف فى مكان الحقن(وغالباً ما يحدث فى المرضى الذين يستخدمون هذه الإبرة بدون استشارة الطبيب المعالج ولا يتقيدون بمراجعة الطبيب المعالج بعد فترة من العلاج).

مرض بيرونى (Peyronie's)
هذا مرض غير معلوم الأسباب ويبدأ بملاحظة المريض لوجود صلابة فى منطقة معينة فى القضيب، هذه الصلابة تزداد فى الحجم مع مرور الوقت وقد تسبب بعض الآلام مع حدوث الانتصاب مع انحناء فى القضيب أو ضعف فى الانتصاب.
يبدأ هذا المرض بحدوث التهاب بسيط (غير معروف الأسباب) في الأغلفة المحيطة بالنسيج الكهفى للقضيب، )غالباً ما لا يسبب أى أعراض للمريض) ويختفى تماماً بدون أى أثار.
قد يزداد هذا الالتهاب ويؤدى إلى أعراض تختلف فى حدتها باختلاف تأثير هذا الالتهاب من ألم بسيط مع الانتصاب فقط إلى وجود جسم صلب ليفى فى جدار جسم القضيب، يؤثر على طواعية أنسجة القضيب مما يؤدى إلى حدوث ألم عند حدوث الانتصاب وإلى أنحاء فى القضيب وهذا الانحناء قد يكون كبيراً بدرجة قد تعوق الجماع.

العلاج:

فى حالات الانحناء الخلقى غالباً ما يكون الانحناء بسيط ولا يؤثر إطلاقا على الجماع وهذه الحالة لا تحتاج للتدخل الطبى.
أما فى حالات حدوث انحناء ناتج عن إصابة فى القضيب، فقد يحتاج العلاج إلى تدخل جراحى بسيط يتم من خلاله إعادة القضيب إلى استقامته ثانياً.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟