فحوصات متخصصة

test

تسجيل الإنتصاب الليلى  

 انتصاب النوم: في العادة يحدث انتصاب لاإرادي أثناء نوم الرجل ويتكرر حدوثه أكثر من مرة وفي كل مرة يستمر الانتصاب الليلي عدة دقائق وهذا غير مرتبط بعملية الاحتلام، وفي أحيان كثيرة يستيقظ الرجل أثناء حدوث الانتصاب الذي سرعان ما يختفي.

لأن هذا النوع من الانتصاب يحدث لاإراديا وبدون إثارة جنسية ولا يتأثر بسهولة بالعوامل النفسية فإن الأطباء يعتبرون وجود هذا الانتصاب مؤشرا على عدم وجود خلل عضوي كبير بالقضيب والعكس صحيح فعدم وجود هذا الانتصاب قد يكون مؤشرا عاما (بالرغم من عدم دقته) على احتمال وجود خلل عضوي كتأثر الشرايين أو الأوردة وغيرها.

لتقييم الانتصاب الليلي يقوم الطبيب بسؤال المريض عن وجود انتصاب عند الاستيقاظ من النوم، ولكن أحيانا يفشل المريض في تحديد وجود الانتصاب من عدمه فيلجأ الطبيب لبعض الفحوصات بهدف التفريق بين العوامل النفسية والعضوية. وأشهر هذه الفحوصات هي:


جهاز مسجًل الانتصاب الليلي Rigi Scan

rigiscanيتكون الجهاز من كمبيوتر صغير كحجم اليد يتم تثبيته على الساق أو البطن ويتصل بحلقتين من المطاط يتم تثبيتها على القضيب حيث يقومان بتسجيل كل ما يحدث من تغيرات في الانتصاب أثناء النوم ثم يقوم الطبيب في اليوم التالي بتفريغ البيانات المسجلة على برنامج خاص.

في حالة المرضى الذين يعانون من مشاكل جنسية سببها الغالب هو العوامل النفسية فإن عدد مرات الانتصاب وقوته وفترات حدوثه تكون في المعدل الطبيعي أما إذا قلت عدد مرات الانتصاب أو صلابته أو فترات حدوثه فيكون ذلك مؤشرا على وجود خلل عضوي بالقضيب. من المهم أن يعاد الاختبار لمدة ليلتين على الأقل قبل الحكم بأن المريض يعاني من مشكلة عضوية.


الحلقة المرنة (Snap Gouge)
snap-gaugeهو شريط مطاطي يحتوي على ثلاثة خيوط غير مرنة بأطوال وألوان مختلفة. يقوم المريض بوضع هذا الشريط حول القضيب قبل النوم وينزعه فى الصباح، وقد ينصحه الطبيب بتكرار هذا الأمر لمدة 3 ليال.

وفى حالة حدوث انتصاب أثناء النوم سوف يتمدد الجزء الأوسط من الشريط وتنقطع الخيوط الملونة واحد تلو الأخر، ومن خلال متابعة عدد الخيوط التى تنقطع يمكن للطبيب تحديد كفاءة الانتصاب الليلي وبالتالى ترجيح الأسباب النفسية أو العضوية للضعف الجنسى.

 

الموجات الصوتية الملونة  

colorscanيعتبر هذا الاختبار من أكثر أنواع الاختبارات استخداما في عيادات أمراض الذكورة، ويرجع ذلك إلى أنه اختبار بسيط لا يتجاوز إجراءه (15 - 40) دقيقة، ولكنه مفيد في تشخيص كثير من أسباب الضعف الجنسي مثل:

* ضيق شرايين القضيب.
* التسرب الوريدي.
* تليف الجسم الكهفي.

يبدأ هذا الاختبار بتصوير أنسجة العضو الذكري (الأجسام الكهفية) للتأكد من عدم وجود تليف أو تكلس (تجمعات الكالسيوم).
نظراً لأن تدفق الدم في شرايين العضو الذكري في حالات عدم الإثارة الجنسية يكون قليلاً للغاية ولا يعطي الحكم القاطع على وجود خلل بالشرايين، يجب حقن مادة منشطة بالقضيب مباشرة مثل مادة البروستاجلاندين والتي تؤدي إلى أتساع الشرايين وزيادة تدفق الدم إلى الأنسجة، ويقوم الطبيب بعَد قياسات متتالية لسرعة دخول الدم إلى العضو الذكري حتى يصل إلى أكبر سرعة وعادة يحدث ذلك بعد 5 - 10 دقائق من حقن المادة المنشطة.
وفي الرجل السليم يزيد حجم الشريان الرئيسى بنسبة أكثر من 100% بعد الحقن وتكون سرعة تدفق الدم أكثر من 30 سم/الثانية، وقد يتجاوز 60 سم/الثانية أما في حالة تأثير الشرايين فإن الشريان الرئيسي لا يتسع بأكثر من 50% وتكون سرعة تدفق الدم أقل من 20 سم/الثانية.
ويمكن للطب من خلال تحليل طريقة سريان الدم أن يقوم أيضاً بتشخيص مبدئي لحالات التسرب الوريدي (فساد الأوردة بالوريد).

الأشعة السينية

في هذا الاختبار يتم إدخال قسطرة (أنبوب) صغير من خلال الشريان الفخذي أو شريان الرقبة ودفعها برفق إلى منطقة الحوض حيث يتم حقن مادة ملونة إلى الشرايين ويتم التقاط العديد من صور الأشعة لمتابعة تدفق الدم إلى العضو الذكري.

يمكن من خلال هذا الاختبار التشخيص الدقيق لمكان انغلاق الشريان ودرجة الانسداد ولكن نظراً لأن هذا الاختبار يحتاج إلى إجراءات طبية معقدة نوعاً ما ويحمل بعض المخاطر الصحية فمن النادر أن يحتاج إليه الطب خاصة أنه في معظم الأحوال لن يغير من طريقة العلاج

اختبار الجسم الكهفى

 الذكري لإحداث انتصاب صناعي يبدأ فى حقن كمية من سائل لملأ القضيب ومن خلال حساب كمية السائل يمكن تشخيص وجود التسرب الوريدى، ويلي ذلك حقن مادة الهدف من هذا الاختبار التأكد من وجود التسرب الوريدي وتحديد مكانه. يبدأ الاختبار بحقن مادة موضعية بالعضو ملونة والتقاط صور للأشعة توضح مكان تسرب الأنسجة إذا كان موجوداً.

بالرغم من شيوع استخدام هذا الاختبار منذ 20عاما إلا ان استخدامه في الوقت الحالي أصبح نادرا إلا في قليل من المرضى بشروط خاصة مثل أن يكون المريض مصاب بالضعف الجنسي منذ البلوغ وعدم وجود أمراض أخرى مثل السكري وتصلب الشرايين.

 

 

 

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟