العلاج الجينى للضعف الجنسى

gene therapy for ed

العلاج الجينى (الوراثى) للضعف الجنسى هو أحدث الطرق العلاجية لمحاولة حل هذه المشكلة المزمنة، وقد بدأ استخدام هذه الطريقة مبدئياً على فئران التجارب فى أحدى الجامعات الأمريكية عام 2000 ميلادية. وتتلخص هذه الطريقة فى إدخال أحدى الجينات (الصبغات الوراثية) التى تحمل صفات تساعد على حدوث الإنتصاب إلى أنسجة القضيب كالجين المسئول عن أطلاق مادة أوكسيد النيتريك فى الجسم الكهفى أو الجين المسؤول عن انبساط العضلات الملساء فى الأجسام الكفهية او الجين المتحكم فى قنوات الكالسيوم والبوتاسيوم داخل العضلات الملساء. يتم تحميل هذا الجنين على أحد الفيروسات غير الضارة وعند حقن هذه الفيروسات داخل الجسم الكهفى للعضو الذكرى يقوم هذا الفيروس بالدخول إلى نواة الخلايا الملساء والاتحاد مع المادة الخلوية بداخلها وإعطاء الخلية الصفة الجديدة المرغوبة والمساعدة على الإنتصاب.

وفى التجارب الأولى لهذه الطريقة العلاجية على فئران التجارب تم حقن الجين المطلق لمادة أكسيد النيتريك وهى المادة الأساسية فى حدوث الإنتصاب داخل الأجسام الكهفية للفئران المصابة بالضعف الجنسى وبعد 18 يوم أثبتت التجربة وجود تحسن كبير فى القدرة الجنسية لدى هذه الفئران وزيادة كبيرة فى دفع الدم داخل الأجسام الكهفية.

إلا أن التجربة الأكثر أثارة لهذه الطريقة العلاجية تمت فى ربيع عام 2004 فى ولاية نيويورك حيث تم حقن أول ثلاثة آدميين داخل العضو الذكرى بجين يسمى (ماكس-كى) وهو يعمل على قنوات البوتاسيوم فى العضلات الملساء مما يساعد على منع إنقباض العضلات الملساء داخل الأجسام الكهفية وزيادة دفع الدم إلى داخل العضو الذكرى فى الرجال الذين يعانون من ضعف جنسى شديد، وقد حدث تحسن جزئى فى القدرة الجنسية لديهم ولم تحدث أى مضاعفات أو آثار جانبية لهذه الطريقة العلاجية.

وسوف يتم اختبار هذه الطريقة العلاجية على نطاق واسع (حوالى 400 مريض) لتحديد فاعليتها قبل تقديم الطريقة إلى هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية لإقرارها.

ويمكن أن يكون العلاج متاحاً بصورة تجارية فى خلال 7-8 سنوات ويبلغ تكلفة الحقن لمرة واحدة حوالى 1500 ريال سعودى إلا أن المريض قد يحتاج إلى تكرار الحقن مرة كل 6 شهور. أن هذه الطريقة العلاجية قد تمثل بداية ثورة لإستخدام العلاج الجينى للقضاء بصورة كبيرة على مشكلة الضعف الجنسى.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟