عشر سنوات على أول عملية تلقيح باستخدام حيامن من الخصيتين

sherief gahzy

تحتفل مراكز د. سمير عباس الطبية بمرور عشر سنوات على نجاح أول عملية تلقيح مجهرى باستخدام حيوانات منوية مستخلصة من خصية رجل يعانى من غياب الحيوانات المنوية من السائل المنوى.

وعن هذه العملية يقول د. شريف غازى استشارى أمراض الذكورة بمراكز د. سمير عباس الطبية أن هذه الحالة تمثل أهمية خاصة حيث أنها كانت أول عملية ناجحة من هذا النوع تجرى فى المملكة والخليج والآن بعد عشر سنوات فقد أجرينا أكثر من 3000 عملية مماثلة.

إن غياب الحيوانات المنوية مشكلة تقابل أكثر من 2% من الرجال وذلك نتيجة إما لانسداد القنوات المنوية أو لوجود ضعف شديد فى الخصيتين، وقبل هذه العملية كان العلاج الوحيد المتاح هو إصلاح الانسداد جراحياً وكانت ومازالت نتائجه ضعيفة.

ويمكن الحصول على الحيوانات المنوية من الخصيتين أو البربخ فى جميع المرضى الذين يعانون من انسداد وفى حوالى 60% من المرضى الذين أجروا عينات من الخصيتين ولم يظهر بها حيوانات منوية أو ما يطلق عليه حالات فشل الخصية من خلال التفتيش داخل الخصيتين عن حيوانات منوية ضعيفة لا تستطيع الخروج بالسائل المنوى.

وعن التطور فى استخدام الحيوانات المنوية من الخصيتين يضيف د. شريف غازى: لقد حدث تطور كبير فى هذه العمليات على مدة العشر سنوات الماضية:

أولاً : كنا فى الماضى نستخدم الحيوانات المنوية لتخصيب البويضات وإذا احتجنا إلى إجراء العملية مرة أخرى لابد من أن نعيد إجراء الجراحة للرجل، الآن نقوم بتجميد أنسجة الخصية مما يعنى القدرة على إجراء عدة عمليات للتلقيح باستخدام عينة واحدة من الخصية

ثانياً : تم إدخال طريقة فحص الخصية تحت الميكروسكوب الجراحى أثناء العملية للتعرف على أفضل الأماكن داخل الخصيتين لفصل الحيوانات المنوية خاصة إذا كان حجم الخصية صغير.

ثالثاً : نستطيع الآن القيام بفحص الصبغات الوراثية بدقة لتشخيص بعض الحالات التى يكون الخلل الوراثى بها هو سبب غياب الحيوانات المنوية وهذا أمر مهم لتجنب نقل المشكلة إلى الأبناء الذكور إذا ما أختار ذلك الأبوين.

بالإضافة إلى ذلك فهناك كثير من الأبحاث التى أجريت بالمركز ونشرت بالمجلات والمؤتمرات الطبية عن الفرق بين السحب بالإبرة والجراحة العامة والتى تظهر تفوق الطريقة الأخيرة وكذلك على علاقة خزعة الخصية التقليدية ونتائج التفتيش داخل الخصية وأهمية الأشعة الملونة فى تحديد أماكن وجود الحيوانات المنوية.

أن النجاح الكبير فى عمليات فصل الحيوانات المنوية من الخصيتين والبربخ قلص إلى حد كبير دور عينة الخصية التقليدية وأصبح ممكناً الاستغناء عنها نتيجة لمحدودية المعلومات التى تقدمها.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟