تأخر الإنجاب عند الرجال

عشر سنوات على أول عملية تلقيح باستخدام حيامن من الخصيتين

sherief gahzy

تحتفل مراكز د. سمير عباس الطبية بمرور عشر سنوات على نجاح أول عملية تلقيح مجهرى باستخدام حيوانات منوية مستخلصة من خصية رجل يعانى من غياب الحيوانات المنوية من السائل المنوى.

وعن هذه العملية يقول د. شريف غازى استشارى أمراض الذكورة بمراكز د. سمير عباس الطبية أن هذه الحالة تمثل أهمية خاصة حيث أنها كانت أول عملية ناجحة من هذا النوع تجرى فى المملكة والخليج والآن بعد عشر سنوات فقد أجرينا أكثر من 3000 عملية مماثلة.

إن غياب الحيوانات المنوية مشكلة تقابل أكثر من 2% من الرجال وذلك نتيجة إما لانسداد القنوات المنوية أو لوجود ضعف شديد فى الخصيتين، وقبل هذه العملية كان العلاج الوحيد المتاح هو إصلاح الانسداد جراحياً وكانت ومازالت نتائجه ضعيفة.

اِقرأ المزيد...

نقص تدريجى فى خصوبة الرجال المستقبل المفقود للخصوبة لدى الرجال

sperm

جاء أهم تحذير عن نقص خصوبة الرجال من المجلة الطبية البريطانية فى عام 1992 حيث قام الباحثون بتحليل نحو 61 دراسة عن عدد الحيوانات المنوية عند الرجال فى الفترة من عام 1940 إلى 1990 فى نحو 20 بلداً وقد وجد أن متوسط عدد الحيوانات المنوية عند الرجال قد تناقص من 113 مليون حيوان منوى فى المليمتر إلى نحو 66 مليون بنسبة تناقص بلغت 42% وذلك خلال فترة خمسون عاماً.

وفى الدراسات التالية التى أجريت فى مناطق عدة من العالم وجد أن هناك تناقص تدريجى فى عدد الحيوانات المنوية ففى دراسة إنجليزية وجد أن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال قد تناقص بنسبة 33% خلال العشرون عاماً الماضية كما أن هناك دراسة اسكتلندية أثبتت أن عدد الحيوانات المنوية عند الرجال الذين ولدوا فى عام 1969 أقل بنسبة 41% من الرجال الذين ولدوا فى عام 1941.

اِقرأ المزيد...

عشرة نصائح للحفاظ على خصوبة الرجل

men fertility

إن خصوبة الرجل هي سلسلة متصلة الحلقات، ولهذا فإن منع عقم الرجال يبدأ أثناء حمل أمهاتهم بهم ويمر من خلال خطوات متدرجة ، وللحفاظ على خصوبة الرجال يقدم د. ياسر الخياط استشارى أمراض الذكورة بمراكز د. سمير عباس الطبية بالرياض عشرة نصائح:

1. أثناء الحمل : يجب على الأم الامتناع عن تناول الأدوية ما لم تكن هناك ضرورة طبية لذلك كما يجب عليها الامتناع عن التدخين وعدم التعرض للمصادر الإشعاعية أو المبيدات الزراعية أو الحشرية.

2. بعد الولادة مباشرة : يجب فحص الطفل للتأكد من نمو كامل الأعضاء التناسلية كما يجب التأكد من وجود الخصيتين داخل كيس الصفن وفي حالة عدم وجودهما يتم علاجه من حالة الخصية المعلقة فى مرحلة مبكرة من عمره.

اِقرأ المزيد...

العوامل الوراثية التى تؤثر على خصوبة الرجل

fert

فى أحد الأبحاث التى أجريت بمراكز د. سمير عباس الطبية وضمت 160 مريض يعانون من غياب الحيوانات المنوية ظهر خلل فى الصبغات الوراثية الموجودة على العامل الوراثى الذكرى( Y ) فى أكثر من 11% من الرجال المشتركين بالدراسة وهذه النسبة تماثل تقريباً نتائج الأبحاث التى أجريت على الرجال الغربيين.

ففى بعض المرضى فأن مصدر الخلل فى الصبغة الوراثية يختلف من رجل إلى آخر يحدث فى المراحل الأولى من تكوين الجنين، وفى البعض الآخر يرثه الأبناء من أبائهم ولكن تأثيره على خصوبتهم يكون أكثر مما هو موجود فى الآباء نتيجة لعوامل مختلفة سواء فى التركيب الوراثى أو فى البيئة، ويمكن تشخيص هذا الخلل من خلال إجراء الفحص الوراثى على خلايا الدم.

اِقرأ المزيد...

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟