الصحة الجنسية للسيدات

إن العلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته من أعمق العلاقات الإنسانية ونجاحها من أهم عوامل نجاح الزواج وإستمرار حياة زوجية سعيدة بينما وجود أي خلل بها سواء من الرجل أو المرأة أو كليهما معاً يدفع بالزوجين إلى الشعور بالإحباط والذي ينعكس على أوجه حياتية أخرى مما يؤدي إلى حدوث مشاكل إجتماعية، فقد تم الأهتمام بما يسمى بالصحة الجنسية لدى المرأة في السنوات القليلة الماضية، بالصحة الجنسية للمرأة وجاري الأن عدة دراسات أكلينيكية لدراسة كفاءة عقاقير مختلفة في علاج المشاكل الجنسية لدى السيدات والتي أثبتت أن نسبة 43% من السيدات تشكين بشكاوى جنسية مختلفة.

علاقة العمر بالخصوبة والإنجاب

age

عمر الزوج والزوجة مهم جدا في حال الرغبة بالانجاب كلما تقدم عمر الزوجين تقل فرص الحمل الناجح، وعمر الزوجة عامل اكبر من عمر الزوج في حدوث الحمل، السبب يكمن في أن المرأة تولد بعدد معين من البويضات تلازمها طوال حياتها. هذا العدد يكون من ثلاثمائة الى أربعمئة الف بويضة، ويتأثر هذا العدد بعوامل كثيرة مثل الإصابة بأمراض مزمنة او تعرضها للعلاج الكيميائية لا سمح الله خلال فترة الخصوبة من حياة المرأة تحدث عملية الاباضة حوالي 500 مرة مما يعني ان هناك 500 فرصة لحدوث الحمل، وهذا ينطبق على النساء اللاتي لديهن تبويض منتظم. 

عند تقييم حالات العقم او تأخر الحمل من قبل الطبيب المختص، يؤخذ في الاعتبار عاملان مهمان بخصوص البويضات:

 العامل الاول هو عدد البويضات، لا يوجد فحص يحدد العدد بالتحديد ولكن توجد فحوصات تقدر العدد المتبقي  في المبيض . من هذه الفحوصات قياس مستوى هرمون  FSH والذي يفرز من الدماغ لتحفيز المبيض لإنتاج بويضة كل شهر. هرمون اخر يتم قياسه هو هرمون AMH .. هذا الهرمون يفرز من المبيض مباشرة عن طريق البويضات، كلما ارتفع نسبة هذا الهرمون فذلك دليل على وجود مخزون جيد من البويضات، من الفحوصات الأخرى المتوفرة عمل أشعة فوق صوتية في بداية الدورة الشهرية، وقياس عدد البويضات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وجود اكثر من عشرة بويضات يدل على مخزون جيد. 

اِقرأ المزيد...

أول عيادة متخصصة للصحة الجنسية للمرأة

sexual women health doctor

أفتحت بمراكز د. سمير عباس أول عيادة متخصصة لعلاج المشاكل الجنسية عند السيدات، وتدير هذه العيادة د. أمانى شلتوت استشارية أمراض النساء. وعن هذه التجربة تقول د. أمانى شلتوت: بالرغم من انتشار المشاكل الجنسية لدى السيدات بشكل مماثل لما هو موجود عند الرجل إلا أن السيدة نادراً ما تلجأ للطبيب لعلاج هذه المشكلة وهذا الأمر يرجع إلى عدة أمور أولها: الحياء وطريقة التنشئة التى تجعل السيدة تتحرج من الشكوى فى هذه الأمور.

ثانياً: غياب المعلومة الجنسية السليمة والوعى لدى الرجل والمرأة بالرغم من أن تعليمات الدين الأسلامى والسنة النبوية الشريفة تضم الكثير من آداب المعاشرة وحقوق الرجل والمرأة.

اِقرأ المزيد...

العلاقة بين الفشل ليلة الزفاف والتشنج المهبلى

wedding day

قام كلاً من د. شريف غازى استشارى أمراض الذكورة ود. أمانى شلتوت استشارية أمراض النساء والصحة الجنسية بمركز د. سمير عباس الطبى بجدة، بتقديم بحث فى المؤتمر الطبى الخاص بالجمعية الأوروبية لأبحاث الجنس الذى عقد مؤخراً بمدينة لندن ببريطانيا وكان موضوع البحث هو:

العلاقة بين عنة (الضعف الجنسى) ليلة الزفاف وبالتشنج المهبلى اللا إرادى لدى الزوجات

ضم البحث أكثر من 92 من المرضى المترددون على المركز والذين يعانون من الفشل فى ليلة

اِقرأ المزيد...

العلاقة الزوجية أثناء الحمل

sexual relation during pregnancy

أن العلاقة الزوجية أثناء الحمل هى من الأمور الطبيعية ولا تمثل خطورة على الأم أو الجنين. وتتأثر تلك العلاقة أثناء الحمل باختلاف شهور الحمل، الحالة الصحية والمزاجية للأم، وأيضاً ما إذا كان هناك مضاعفات أو خوف من حدوث مضاعفات أثناء الحمل. ففى الشهور الثلاث الأولى للحمل، تعانى الأم من الغثيان والخمول والإعياء وغالباً ما تكون عازفة عن تلك العلاقة الحميمة مع الزوج.

فى بعض الأحيان يكون الحمل عُرضة للإجهاض فى الشهور الأولى سواء لوجود تاريخ مرضى سابق مماثل أو لحدوث بعض الأمراض المنذرة للإجهاض فى الحمل الحالى، ففى هذه الحالة لا ينصح مطلقاً بالعلاقة الحميمة بين الزوجين حتى تمر الشهور الأولى بسلام. كذلك فى حالة حدوث انقباضات فى الرحم أو نزيف بسيط فى الشهور الأولى من الحمل، لا ينصح بأى علاقة حميمة مع الزوج مطلقاً أثناء هذا الحمل.

اِقرأ المزيد...

الصحة الجنسية وسن النضج

menopause and sexual relation

من الطبيعيى أن تقل الرغبة الجنسية عند المرأة مع التقدم فى العمر ولكن الإحساس بالمتعة أثناء العلاقة الزوجية هو الذى يتباين بين امرأة وأخرى اثناء سن النضج.

يصاحب انقطاع الدورة الشهرية عند بعض السيدات الشعور بالتحرر من قيودها ومتاعبها والخوف من حدوث الحمل فيزداد الاستمتاع بالعلاقة الزوجية. ولكن علي النقيض الآخر ومع بلوغ سن النضج ونتيجة قلة هرمون الأستروجين يبدأ جدار المهبل فى الترقق والانكماش، كما تقل بصورة كبيرة الإفرازات المهبلية الطبيعية. وكنتيجة لكل هذه التغيرات قد تصبح العلاقة

اِقرأ المزيد...

العلاقة بين المشاكل الجنسية للرجل والمرأة

sad couples

هناك علاقة كبيرة بين حدوث الضعف الجنسى عند الرجل والصحة الجنسية عند المرأة، فزوجات الرجال المصابين بالضعف الجنسى يعانون فى كثير من الأحوال من قلة الرغبة الجنسية وكذلك يكون نشاطهم الجنسى محدوداً من ناحية النوعية، وقد يكون فشل هؤلاء الزوجات فى إيصال الكم الكافى من الإثارة لأزواجهن – الذى يتقدم بهم العمر أو يوجد لديهم القابلية للإصابة – هو السبب فى حدوث الضعف الجنسى ويتجلى هذا الأمر كذلك بوضوح فى الرجال الذين لا يعانون من أمراض عضوية.

وتظهر الأبحاث أن نسبة المشاكل الجنسية لدى هؤلاء السيدات تصل إلى 62% كما ترى بعض الدراسات أن هناك أنواع من المشاكل الجنسية - مثل التشنج المهبلى وألام الجماع - قد

اِقرأ المزيد...

40% من السيدات يعانين من المشاكل الجنسية

sad woman

تختلف نتائج الدراسات فى مدى إنتشار المشاكل الجنسية بين السيدات، ففى حين تظهر بعضها أن 15% من السيدات ياعنين من مشاكل خاصة بالعلاقة الزوجية، ترتفع هذه النسبة فى دراسات أخرى لتصل إلى 45%.

وبالطبع فأن هذه النسبة تتغير مع تغير عمر المرأة والظروف المختلفة التى تمر بها مثل الحمل والرضاعة وسن اليأس وكذلك حسب الحالة النفسية والمزاجية لها، وتزداد مع وجود أمراض عضوية مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم.

وفى دراسة حديثة أجريت بالمغرب وضمت 720 سيدة ونشرت فى مجلة الجمعية العالمية لأمراض الجنس وجد أن 27% من السيدات تعانين من مشاكل فى علاقتهم الحميمة مع أزواجهن فى خلال السنة شهور السابقة للدراسة وتختلف أنواع الشكوى من امرأة إلى أخرى وفى عيادة الصحة الجنسية للسيدات بمراكز د. سمير عباس الطبية وجد أن 20% من

اِقرأ المزيد...

تكرار الولادة الطبيعية وتأثيرها على الصحة الجنسية

vaginal weights

حتى يتمكن الزوجين من الاستمتاع بالعلاقة الحميمة يجب أن يكون المهبل والعضلات المحيطة به فى حالة صحية جيدة. ومن أكثر الأشياء شيوعاً والتى قد تؤدى إلى تمزق عضلات الحوض المحيطة بالمهبل هى تكرار الولادة الطبيعية خاصة إذا لم يتم عمل شق بالعجان أثناء الولادة أو فى حالات ولادة أطفال ذوى أوزان كبيرة خاصة إذا لم يتم إصلاح العجان بالطريقة الصحيحة. هنا يحدث تهدل فى جدار المهبل سواء الأمامى أو الخلفى أو كليهما، وتبدأ المرأة فى ملاحظة بعض الأعراض مثل نزول شئ من المهبل أو هروب غازات من المهبل خاصة أثناء الجماع، كما تبدأ تشعر بأنها لا تستمتع بالجماع ولا تشعر بالاستجابة للزوج وبالتالى لا تصل إلى النشوة، ويعانى الزوج من نفس الشئ حيث لا يستمتع بالجماع أيضاً.

اِقرأ المزيد...

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟