نصائح قيمة عند الولادة

labour

ماذا يجب ان تأخذي معك في المستشفى؟

يمكنك أن تحضرى حقيبتين للمستشفى حقيبة لاستخدامك أثناء المخاض، وحقيبة أكبر لكل شئ سوف تحتاجينه فيما بعد، بهذه الطريقة توفرين على نفسك مشقة حمل حقيبة كبيرة أثناء المخاض، وهذه قائمة بالأشياء التى يمكن أن تحتاجها الأم والطفل، ويمكنك أيضاً سؤال طبيبك أو مدرب توعية الولادة عما يمكنك أخذه معك.

المخاض:
* نظارتك إذا كنت تردينها، حتى إذا كنت عادة تستخدمين العدسات اللاصقة يمكنك أن تنزعيهم فى أى وقت أثناء وجودك فى المستشفى، يمكنك أيضاً إحضار عصابة للشعر (توكة) ومرطب شفاه.
* روب حمام، قميص للنوم، حذاء (شبشب)، وزوجان من الشربات، فالمستشفى يعرض عليك ملابس أثناء المخاض خاصة بالمستشفى، ولكن إذا كنت تفضلين ارتداء ملابسك فسوف يسمحون غالباً لك بذلك، أختارى شئ مريح وفضفاض وتجنبى إرتداء بنطلون حتى يتسنى للطبيب فحصك.
* ولابد أن تكون الملابس إما بنصف كم أو بلا كم حتى يسهل عملية أخذ ضغط الدم، ويمكنك إحضار حذائك الخاص(شبشب) وأيضاً روب لارتدائه أثناء قيامك بالتجوال فى المراحل الأولى.
* شئ تقرأينه إذا كنت تميلين لذلك او يمكنك متابعة التلفاز.
* زيت للتدليك أو مستحضر خاص بذلك، شرائط موسيقية، وسادة إضافية، أى شئ يجعلك تشعرين بالراحة.
* صورة لشخص أو شئ تحبينه يشعرك بالأرتياح.

للزوج – أو رفيقة الولادة:
* ساعة بعقارب لضبط توقيت الانقباضات.
* بعض الأشياء للاستخدام الشخصى فى الحمام( فرشاة أسنان، معجون أسنان، شامبو، مزيل للعرق)
* غيار من الملابس.
* بعض العصائر أو الأكلات الخفيفة وأيضا شئ للقرأة.
* كاميرا(فيديو كاميرا) أو فيلم للتصوير لتسجيل الحدث الكبير، إذا تم الاتفاق على ذلك من قبل.

ما بعد الولادة:
* قميص للنوم نظيف.
* طعام خفيف بعد عدة ساعات من المخاض غالباً ما تشعرين بالجوع ولا تريدين الاعتماد على طعام المستشفى فأحضرى معك بعض المخبوزات (بسكوت).
* حمالة للصدر للرضاعة، لبادات للصدر، ملابس داخلية فضفاضة.
* أدوات الحمام (فرشاة أسنان ومعجون) فرشاة شعر، مزيل للعرق).
* ماكياجك (أدوات التجميل) وفى المستشفى يوفرون لك صابون شامبو ولكنك يمكنك إحضار أشيائك إذا رغبت.
* قائمة بأرقام التليفونات الخاصة بك، جوالك، فبعد ولادة الطفل سترغبين فى أبلاغ العائلة والأهل والأصدقاء وتخبريهم بالحدث السعيد، أو هم قد يرغبون بالاتصال بك لتهنئتك.
* ملابس خارجية لارتدائها فى العودة للمنزل، احضرى معك شئ مريح لأنك صدقى أو لا تصدقى سيكون مظهرك وكأنك ما زلت حاملاً فى الشهر السادس.

المـولـود:
* كرسى سيارة للأطفال الرضع
* ملابس للعودة للمنزل بها.
* غطاء ثقيل لتدفئته.
* زوجان من الجوارب وحذاء وأيضاً غطاء للرأس.
* قصافة لأظافر الطفل لأن الطفل يمكن أن يؤذى نفسه بأظافره بعد 12 ساعة من الولادة.

ما لا تأخذيه معك:
* مجوهرات.
* الكثير من المال
* كروت أئتمان بنكية أو أى أشياء أخرى قيمة.

الاجـازة:
* من حقك أخذ اجازة من العمل والتفرغ للمولود الجديد، ولكن يمكنك ممارسة العمل عن طريق إرسال بريد الكترونى أو مراجعة بعض الأوراق، إذا كان هذا متاحاً.


المخاض الزائف

ما هو المخاض الزائف:
الآم المخاض الزائف معناها الشعور بانقباضات ولكن هذه الانقباضات لا تتسبب فى توسعة وتمدد وترقق الرحم استعداداً للوضع كما هو الحال مع الانقباضات الحقيقية وتسمى هذه الانقباضات (آلام الولادة غير الحقيقية) وهى تميل إلى أن تكون غير متكررة وسوف تتوقف تماماً فى النهاية ويمكنها أن تحدث لمدة أيام أو حتى عدة أسابيع قبل بدء الإحساس بالمخاض الحقيقى.

صفات المخاض الزائف:
* الانقباضات الغير منتظمة والتى لا تبدو أنها تزداد فى القوة.
* مركز الألم يكون فى أسفل المعدة وعند بداية الفخذين أكثر من وجود الألم فى أسفل السرة ثم أسفل منطقة الظهر.
* تقل الانقباضات إذا قمت بالحركة أو المشى.

ماذا يجب أن أفعل:
إذا كانت هذه هى تجربة الحمل الأولى، فأنك غير قادرة على تحديد ما إذا كنت تعانين من مخاض زائف أو أنك فى مخاض حقيقى حتى ينتهى هذا الألم أو أن يبدأ فعلاً فى المخاض الحقيقى.

فإذا كنت ما زلت فى الأسبوع 37 ولاحظت أية علامات للمخاض سواء كان حقيقياً أو مخادعاً يجب أن تذهبى لرؤية الطبيب فوراً من أجل أخذ الاستعدادات للولادة المبكرة.

ما هى انقباضات براكستون هيكس Braxton Hicks?
أحياناً قبل منتصف فترة الحمل أو ربما قبل ذلك أيضاً، يمكن أن تلاحظى أن عضلات الرحم مشدودة وتتقلص فى فترة ما بين 30 و 60 ثانية، ليست كل السيدات يشعرن بتلك الأعراض ولكنها غالباً انقباضات بلا ألم وهى أخذت هذا الاسم نسبة إلى الطبيب (Hicks Braxton ) وهو أول من وصف تلك الانقباضات فى سنة 1872م.

كيف لى أن أفرق بين انقباضات براكستون هيكس وبين الانقباضات الحقيقية؟
غالباً ما تسأل الأمهات التى يحملن لأول مرة هذا السؤال للطبيب أو للصديقات، وغالباً ما تكون الإجابة مثيرة ومبهمة "أنك سوف تعرفين المخاض الحقيقى عندما يبدأ" ولكن ثقى بهذا التعبير فهو حقيقى.
فالمخاض الحقيقى يلاحظ أنه أطول وأكثر إنظاماً ويتكرر على مسافات صغيرة من الوقت وأكثر ألماً من انقباضات براكستون هيكس، وسوف تتزايد الانقباضات الحقيقية وتزيد قوتها مع زيادة حدة الألم بمرور الوقت، بينما تظل انقباضات براكستون هيكس غير متوقعة وغير منضبطة.

ماذا إذا أصبحت انقباضات براكستون هيكس مؤلمة؟
مع تطور وتقدم حملك يمكن أن تصبح هذه الانقباضات شديدة وحادة ويمكن أحياناً أن تصاحبها الآم، ولكن عندما تصبح أكثر حدة ومتكررة يقال عنها أنها مخاض زائف (غير صحيح) ويمكنك أن تشعرى بالمخاض الزائف كأنه حقيقى ولكن تظل الانقباضات غير حادة وشديدة وغير منتظمة، ويمكن للفترات الزمنية أن تتباعد حتى تتلاشى تلك الانقباضات تدريجياً، وبعبارة أخرى إذا ما لاحظت أن تلك الانقباضات تقل وتصبح أسهل بأى شكل ما فهى غالباً ما تكون انقباضات براكستون هيكس.

الأطباء يعتقدن أن انقباضات براكستون هيكس جزء من ما قبل المخاض، وهى ضرورية للحصول على التمدد والتوسع اللازم لعملية الولادة، (وهو ما يسمى بمرحلة التحضير للولادة)، وفى الحقيقة بعض أطباء الرعاية الصحية ينصحون باستخدام انقباضات براكستون هيكس كفرصة للتمرين على تمارين التنفس التى تتعلميها فى (فصول توعية الحمل والولادة).

كيف اقلل من الانقباضات إذا كانت غير مريحة (مؤلمة)؟
بعض السيدات لاحظن أن الانقباضات تزيد عندما يقمن بأى نشاط جسدى مثل حمل المشتريات من السيارة، فإذا شعرت بعدم الراحة فأحياناً يساعدك الاستلقاء على الشعور بالراحة، أو أن تقومى وتمشى أيهما يساعدك أكثر فى الحصول على الشعور بالراحة.

وأحباناً أخرى يساعد حمام دافئ على ذلك، وينصح الأطباء بشرب 2 كوب من الماء لأن الجفاف يعمل على زيادة التقلصات، فالنقص فى كمية السوائل الكافية يجعل الرحم غير مستقر، وهو أحد الأسباب لوجوب تناولك لكثير من السوائل أثناء الحمل، ويمكن تناول أى من الأقراص المضادة للتقلصات التى تساعد على اختفاء هذه الانقباضات الزائفة تحت أشراف الطبيب المعالج.

متى يجب علىّ إخبار الطبيب؟
أتصلى فى أى وقت عندما تكون ألآمك مصحوبة بأى من نزول الماء أو الدم من الرحم.
فإذا كنت فى الأسبوع 37 اتصلى بطيبك إذا شعرت بألم أسفل العمود الفقرى، وإذا شعرت بأكثر من 4 انقباضات فى خلال ساعة، أو إذا كانت تلك الانقباضات تحدث على فترات منتظمة، فهذه هى علامات الولادة المبكرة، إما إذا كنت لم تتعدى 37 أسبوع من الحمل فلا داعى للاتصال إلا إذا أستمر كل انقباض لمدة 60 ثانية والفرق بين كل انقباض وأخر 5 دقائق.


مراحل الولادة الطبيعية

يمكن أن نقسم مرحلة المخاض وولادة الطفل إلى ثلاث مراحل:

المـرحـلــة الأولــى
وتتضمن المرحلة الأولى والتى تبدأ مع بداية الانقباضات الرحمية والتدرج فى التوسع والترقق لعنق الرحم، وتنتهى عندما يصل عنق الرحم إلى أقصى أتساع وهو 10 سم، وهو يساوى مقياس رأس الجنين عند الولادة. الجزء الأول من المرحلة الأولى يسمى (المرحلة الكامنة) وهى تبدأ مع مستهل الإنقباضات الرحمية والتى تجعل عنق الرحم يبدأ فى عملية التمدد والترقق، وبمرور الوقت تبدأ الإنقباضات فى التتابع وتتساوى الفترات الزمنية الفاصلة بينهم، وعندما يبدأ عنق الرحم فى التمدد تكونين قد بدأت فى المرحلة النشطة (مرحلة المخاض).

بعض السيدات تكون لديهن سرعة التتابع أسرع من ذلك فى هذه المرحلة مع أن الإنقباضات تميل للأعتدال وتظل لأقل من دقيقة ويمكن أن تلاحظى أيضاً الزيادة فى الإفرازات المخاطية من الرحم والتى ربما تكون مُـلطخة بدماء ويقال عنها (العلامة) وهذا شئ طبيعى تماماً، عندما ترين ذلك تأكدى من طلب الطبيب، وبالمناسبة يمكنك طلب الطبيب إذا أنفجر جيب الماء حتى ولو كنت لا تشعرين بأية إنقباضات حتى الآن. والمرحلة الكامنة تنتهى بتمدد عنق الرحم تقريباً من 3-4 سم وتبدأ العملية فى التسارع.

كـم يــدوم ذلــك؟
يمكن لهذه المرحلة أن تأخذ من 12 إلى 14 ساعة أو ربما أطول ويمكن أن تقل أيضاً فى الولادة الثانية أو المتكررة.

كيف سأشعر وكيـف أمر بها؟
سوف تصبح التقلصات منتظمة وتكون أكثر ألماً من إنقباضات براكستون هايكس والتى كنت تشعرين بها سابقاً أحياناً تكون الإنقباضات فى المرحلة الكامنة مؤلمة نوعاً ما لأنها تعمل على توسيع عنق الرحم، ولكن لا تلتفتى إلى تلك الإنقباضات فى هذه المرحلة وستجدين نفسك تتمشين فى المنزل وربما تشعرين بالرغبة فى الاستحمام أو مشاهدة الفيديو. لا تهتمى كثيراً بحساب الفاصل الزمنى بين هذه الإنقباضات لأن ذلك يصبح مجهداً لكى تسجلى كل إنقباض على مدى ساعات طويلة وهو شئ ببساطة لا تريدينه، ولكن يمكنك أن تتابعى ذلك فقط من أجل أن تعرفى ماذا يجرى. فى هذه الأثناء يجب أن تفعلى ما فى وسعك لكى تحصلى على قسط كبير من الراحة لأنه ربما يكون لديك يوم طويل بعد ذلك، فهناك بعض النساء يشعرن بالنعاس بين فترات الإنقباضات، وإذا استطعت النوم نوماً عميقاً بنهم فهذا دلالة على أن ما تعانين منه ليس المخاض الحقيقى، أيضاً يجب أن تشربى سوائل كثيرة، وأيضاً لا تنسى أن تتبولى كثيراً حتى تعطى مجال أكبر لنزول الجنين فى الحوض مع مثانة خاوية.

المرحلة النـشطـة
تبدأ هذه المرحلة مع التحضير الحقيقى للولادة حتى تصبح الإنقباضات متتابعة أكثر وأطول وأقوى ويبدأ عنق الرحم فى التمدد بسرعة، وكقاعدة عامة بمجرد بدأ إنقباضات منتظمة ومؤلمة وتدوم كل واحدة منها 60 ثانية كل خمس دقائق، فهو الوقت الذى يجب عليك فيه استدعاء الطبيب. بعض الأطباء يفضلون الحصول على إنذار مبكر أثناء المرحلة المستترة أو الكامنة أما متى تتصلين بالطبيب فهو أمر قابل للاتفاق بينه وبينك.
فى كل الأحوال فأن تسارع الإنقباضات يتم كل ثلاث دقائق ولكن توجد بعض السيدات التى لا يشعرن بالإنقباضات إلا كل 5 دقائق، والمرحلة الأخيرة غالباً ما يطلق عليها (فترة التحول).

كم يـدوم ذلك؟
يمكن أن تظل لمدة 6 ساعات أو أكثر ويمكن أن تكون أقل وخاصة إذا سبق لك الإنجاب طبيعياً.

كيف سأشعر وكيف أمر بهـا؟
لقد بدأ عمل المخاض الآن بالمقارنة مع المرحلة السابقة، ويفضل استغلال فترة ما بين الإنقباضات لإجراء تمارين التنفس وتمارين الاسترخاء والتى يمكن أن تفيدك تماماً فى تلك المرحلة، كما أن التدليك والتشجيع يمكن أن يساعدوا كثيراً أيضاً.
والآن يجب أن تصِلى إلى المستشفى، إذا لم تكن هناك أية موانع صحية فبإمكانك المشى داخل الغرفة، يمكن للمشى أن يريحك ولكن ربما تريدين الإتكاء على شخص آخر أثناء الإنقباضات.

وإذا كنت تشعرين بالضعف فمن الأفضل أن تجلسى أو تنامى على السرير على جانبك الأيسر فذلك يساعد كثيراً أيضاً، وهذا وقت مثالى لأخذ حمام دافئ فالماء الدافئ يساعد كثيراً فى التخفيف من آلام المخاض فهناك بعض السيدات يتقدمن أسرع بعد الحمام الدافئ.

وإذا واجهت صعوبة فلا تترددى فى طلب أخذ العقاقير المسكنة أثناء المخاض، وعادة ما تكون عن طريق حقن الوريد، وحيث أن هذه العقاقير تسبب الدوار فأنه لا يُسمح لك بالمشى، عادة فأن التخدير إما يكون عن طريق فوق الأم الجافية أو فى العمود الفقرى وهذا سوف يخفف من الألم ولكنك سوف تشعرين ببعض الضغط إذا كان موضع الجنين فى أسفل الحوض.

فترة الانتقال
والجزء الأخير من المرحلة النشطة يسمى (فترة الانتقال) لأنه يمثل نقطة التحول إلى المرحلة القادمة من المخاض، والإنقباضات تكون أكثر شدة أثناء فترة الانتقال فهى تأتى كل دقيقتين ونصف إلى ثلاث دقائق وتستمر لمدة دقيقة أو أكثر ويستمر عنق الرحم فى التمدد من 8سم إلى 10سم.


كم يدوم ذلك؟
يمكن لمرحلة الإنتقال أن تستمر فيما بين دقائق قليلة إلى ساعات قليلة ولكنها تكون أسرع إذا سبق لك الولادة من قبل.

كيف سأشعر وكـيـف أمر بها؟
هذه هى أشد مرحلة فى المخاض فالإنقباضات تكون قوية وسريعة مصاحبة لبعض الأعراض الأخرى منها الرعشة والارتجاف والغثيان، وبعض السيدات كن متماسكات حتى الآن ولكن قد يفقدن هذا التماسك ويرفضن أى شئ حولهن فى هذه المرحلة، وبعض السيدات اللاتى رغبن فى الولادة بدون عقاقير مسكنة يبدأن فى التراجع، وهذا هو الوقت الذى تحتاجين فيه إلى التشجيع بشدة، وإذا كنت قد بلغت هذه المرحلة بلا مسكنات فيمكنك أن تمرى عبر هذه المرحلة أيضاً، مع إدراك بأن الجزء الأصعب قد مر وبقى القليل وننتهى.

مع الوصول إلى ذروة المرحلة الأولى عندما يصل عنق الرحم إلى التمدد الكامل ينزل الجنين إلى منطقة الحوض، وهنا غالباً ما تشعرين بضغط على المستقيم حتى أنك تودين أن تتبرزى، بعض السيدات يبدأن فى الدفع بطريقة عفوية والبدء فى إصدار أصوات تنم عن الألم.

غالباً ما تكون تلك المرحلة مصاحبة لإخراج بعض الدم من المهبل ويمكنك أيضاً الشعور بالغثيان وحتى القئ فى هذه المرحلة.

فإذا كنت تستخدمين تخدير فوق الأم الجافية فسوف تشعرين بتغيرات فى الضغط تبعاً لنوع وكمية العقار المستخدم، وإذا كنت ترغبين بأن يصبح لك دور أكثر فاعلية فى المرحلة الثانية، أطلبى تقليل الجرعة المستخدمة.
فبمجرد أن يتمدد عنق الرحم كلية يبدأ الدخول فى المرحلة الثانية وهى نزول وولادة الجنين فى النهاية.

المرحلـة الـثانية
تبدأ عندما يكون عنق الرحم قد تمدد تماماً وحتى ولادة الطفل وهى مرحلة يقال عنها دائماً (مرحلة الدفع).

كم يدوم ذلك؟
يمكنها أن تدوم من دقائق إلى ساعات قليلة فالمعدل لهذه المرحلة هو ساعة للولادة البكرية أو تزيد إذا كنت تستخدمين تخدير فوق الجافية، و20 دقيقة إذا كان سبق لك الوضع (متكررة الولادة).

كـيف سأشعـر وكـيف أمر بها؟
يمكن أن تتباعد الإنقباضات قليلاً عما كانت عليه فى المرحلة الثانية وهذا يوفر لك الوقت للراحة بينهم، وعندا يكتمل تمدد عنق الرحم سوف تشعرين بضغط كبير يعمل على وصول الجنين لمجرى الولادة. أحياناً تشعر بعض السيدات بالرغبة فى الدفع التلقائى والبعض الآخر لا يشعر بهذه الرغبة حتى يكون وضع الجنين فى الجزء السفلى من قناة الولادة، هذا يعتمد هلى ما تتمنيه وحالتك الخاصة، وما يقوم به الطبيب لمساعدتك، يمكنك أن تتدربى على الدفع مع كل إنقباض لدفع الجنين أسرع أو يمكنك أن تأخذيها ببطء وتتركى الرحم يعمل بنفسه حتى تشعرى بالرغبة التلقائية فى الدفع، وإذا كنت تستخدمين تخدير فواق الأم الجافية فأنه لابد من توجيهك حتى تقومى بالدفع الصحيح.

بالرغم مم كونها شاقة ومجهدة يمكن للمرأة أن تجد المرحلة الثانية مُرضية لها تماماً، فبينما يجد البعض أن عملية الدفع غير مريحة بل ومخيفة أيضاً فأغلب الأمهات يجدن أن عملية الدفع أثناء الإنقباضات تخفف من حدتها.بمرو الوقت يبدأ الشرج فى التمدد مع كل دفعة وقبل مرور وقت طويل تبدأ رأس الجنين فى الظهور، يمكنك طلب مرآة لترى أول لمحة لطفلك أو أن تنحنى وتلامسى رأس الجنين فهى لحظة مثيرة جداً سوف تشعرين فيها أنك على وشك الحصول على طفل.

الرغبة فى الدفع تصبح ملحة أكثر من قبل فمع كل انقباض تصبح رأس الجنين أكثر وضوحاً فضغط الجنين مع ضغط الشرج يصبح مؤلماً ويمكنك أن تشعرى بنوع من الاحتراق لأن الخلايا تبدأ فى التمدد وعند مواضع معينة يطلب منك الدفع ببطء لأن الرأس تشد الشرج والمهبل والتحكم القليل فى الولادة يمنع أصابتك بالتمزق، ويصبح إحساسك بالدفع أشد ألحاحاً لدرجة انك تقومين بالنفخ واللهثان.

وتبدأ رأس الجنين فى الظهور أكثر مع كل دفعة حتى (تتوج) وهو يعنى أن وقت الولادة قد حان حيث يكون أكبر محيط لرأس الطفل قد ظهر، ويبدأ وجه الطفل فى الظهور الجبهة، الأنف، الفم وأخيراً الذقن هى لحظة جمال غير طبيعية.


بعد نزول الرأس وخروجها يبدأ الطبيب فى أرتشاف المخاط من فم الطفل بواسطة شفاط صغير، ويبدأ الكتفان فى الالتفاف لأتحاذ وضعية الخروج والانقباض التالى يكون لدفع كتف الجنين خارجاً ثم الجسد.
بعد ذلك يجب أن يدفأ الطفل وأن يلف بفوطة وسوف يترك طفلك بعد ذلك على معدتك حتى يمكنك أن تلمسيه وتقبليه وأن تحتفلى به فالاتصال الجسمى بالطفل يجعله أكثر أاطمئناناً.

أخيراً تمت ولادة الطفل!!!! الطفل هنا أخيراً هى لحظة خاصة جداً ومميزة ويمكن أن تشعرى بفيض من المشاعر المتدفقة، أن تشعرى بالنشاط وبالفخر وبعدم التصديق والإثارة وأيضاً بالراحة، فأى أحساس بالنعاس سيهرب الآن.

المرحلة الـثالثة

تبدأ فوراً بعد ولادة الطفل وتنتهى بإخراج المشيمة وباقى متعلقات الحمل. فبعد ولادة الطفل بوقت قصير يبدأ الرحم فى الانقباض مرة أخرى فالمجموعة الأولى من الانقباضات تعمل على فصل المشيمة من جدار الرحم وعندما يرى الطبيب أثر الانفصال سيطلب منك الدفع لإنزال المشيمة، وبعد خروج المشيمة ينقبض الرحم مرة أخرى ليحصل على ثباته وسوف تشعرين بضمة الرحم داخل بطنك، حول منطقة الصرة، وسوف يقوم الطبيب بفحص أخير ليتأكد من نزول كل شئ. وانقباض الرحم جيداً يمنع النزيف من مكان المشيمة السابق فإذا كنت تعانين من أى نزيف لابد من إعطائك عقاقير لمساعدة الرحم على الانقباض سواء عن طريق الحقن أو بالعضل أو بالوريد.

كـم يدوم ذلك؟
الانقباض البسيط يستمر لمدة 3-5 دقائق بعد وصول الطفل، فالمرحلة الثالثة للولادة تأخذ عدة دقائق فقط وحتى 30 دقيقة فالمعدل هو من 5-10 دقائق.

كيف سأشعـر وكـيـف أمـر بـهـا؟
الانقباضات فى المرحلة الثالثة تكون بسيطة والآن أنت تركزين على طفلك، لو كان هذا أول طفل فسوف تشعرين ببعض التقلصات عقب خروج المشيمة( أما إذا كانت تلك الولادة الثانية لك فأنك تشعرين بها لمدة يوم أو يومان)، وهذا يسمى ألم ما بعد الولادة فهو يبدو كأنه تشنج طويل، وإذا ألمك كثيراً هذا الموضوع فيمكنك أخذ مسكن للألم، ويمكنك أيضاً الشعور بالاهتزاز أو الرعشة، أطلبى بطانية لتدفئتك وأرتاحى قليلاً.

ماذا بعد ذلك؟
سوف يقوم الطبيب بفحص المشيمة ثم بفحصك إذا كنت بكرية وتم توسيع مجرى الولادة بشق العجان وليرى إذا كانت هناك أية تمزقات لكى يقوم بإصلاحها، وإذا كان لديك أى تمزق فيمكنك أخذ تخدير موضعى قبل القيام بإصلاحه ويمكنك أيضاً وضع الطفل بحضنك أثناء ذلك وإذا كنت قد قمت بتخدير فوق الأم الجافية فى المخاض فسوف يأتى طبيب التخدير ليرفع القسطرة من ظهرك، أحرصى على قضاء وقتك مع طفلك وبمشاركة الزوج لهذه اللحظة والشعور بالطفل ومعجزة ولادته.


رعاية ما بعد الولادة

تحدثى مع طبيبك عن كيفية رعايتهم للوليد بعد الولادة مباشرة، فإذا كنت أنت ووليدك فى حالة حسنة بعد الولادة فيمكن بقائه معك. كل المستشفيات لها إجراءات خاصة بها ولكن تأكدى من أن المستشفى الذى تلدى به ينفذ طلباتك.

ماذا يحدث لطفلى مباشرة بعد الولادة؟:
* إذا كان طفلك بحالة جيدة بعد الولادة الطبيعية يمكنك أن تطلبى من الممرضات أن يجففنه ويعطونه لك أو يضعوه على بطنك للارتباط الفورى وأن يلفوه بغطاء كثيف.

* سوف يقوم الطبيب بارتشاف السوائل من فمه وأنفه بواسطة شفاط صغير لمساعدته على التنفس وسوف يعملون على إنعاشه، وفى حالة ما إذا كان مبتسراً (أى ولد قبل ميعاده) أو يحتاج إلى رعاية خاصة يمكن أن يذهبوا به إلى الحضَانة.

* تقوم أحدى الممرضات بلقط الحبل السرى بملقاط ويقوم بقصه، (يمكن للزوج أن يقوم بذلك إذا أراد)، ثم يمكنك أن تقومى برضاعة الطفل رضاعة طبيعية، ولا تترددى فى طلب العون إذا كنت فى احتياج له.

* وبعد مرور خمس دقائق على الولادة، يقوم الطبيب بالكشف على المولود لتقييم حالة القلب وعضلات التنفس، والاستجابات العكسية له، ولونه، ويمكن للطبيب أن يقوم بذلك والمولود يستريح على بطنك.

* سوف تضع الممرضات رباط تعريف على يدك، وعلى يد المولود وذلك يكون قبل مغادرة المولود الغرفة لأى سبب ثم تأخذ بصمة قدم المولود على ملف الدخول.

ماذا يحدث أيضاً فى أول ساعة بعد الولادة؟
* سوف تعطى الممرضات للمولود بعض المضادات الحيوية وقطرة للعين فى خلال ساعة من الميلاد وذلك لحمايته من أى بكتيريا ضارة قد تصل إليه عبر عملية الولادة، وفى أغلب المستشفيات يتم أعطاء الطفل مرهم مضاد حيوى لمنع عينه من التعرض لأى إصابة سواء داء السيلان أو المتدثرة.

* سوف تعطى الممرضة المولود حقنة من فيتامين K لمساعدة دمه على التجلط.

* سوف تقوم الممرضة بوزن المولود وقياس طوله ومحيط رأسه.

ماذا يمكن أن يحدث أيضاً فبل مغادرتى المستشفى؟
* سوف تخرجىن من غرفة الولادة إلى وحدة ما بعد الولادة غالباً بعد ساعة أو ساعتين من الولادة.

* بعد عدة ساعات من الولادة سوف تعطى الممرضات للمولود حمام، وغالباً ما يكون هذا الاستحمام فى غرفة الأطفال (الحضانة) حتى يمكن أن يضعوا المولود تحت أشعة دافئة بعد الاستحمام لتدفئته، ولكن فى إمكانك طلب أن يتم ذلك داخل غرفتك إذا أردت.

* سوف يحظى طفلك بفحص طبى شامل من طبيب الأطفال وبعد ذلك يمكنك أن تأخذى الطفل أو أن يعود إلى غرفة الأطفال لينام. وإذا كنت تقومين بإرضاع المولود رضاعة طبيعة فمن الأفضل أن يظل فى غرفتك لأنه يحتاج للغذاء كل عدة ساعات.

* عندما يبلغ عمر المولود 48 ساعة (يومان) سوف تأخذ الممرضة عينة من دم المولود من كعبه لعمل فحص لعدة أمراض، أما إذا كنت قد وضعت فى المنزل أو كنت قد خرجت من المستشفى فيجب أن تعودى لفحص الطفل.

* يجب أن تعرض المستشفى (تحصين من الالتهاب الكبدى B) للمولود والذى يمكن إلا يكون تحصين دورى فى كل المستشفيات ولكن يُــنصح بذلك من أكاديمية الأطفال الأمريكية ومركز التحكم فى الأمراض.


ولادة بدون ألم

أننى خائفة من المخاض كيف سأتعامل مع الألم؟
لا نستطيع القول بأنها تجربة سهلة ولا يسمى(مخاضاً) من فراغ، ولكن الإحساس بعدم الراحة يختلف من سيدة إلى أخرى، ولحسن الحظ فأنك تستطيعين فعل الكثير للتخفيف من تلك الآلام، أولاً أعلمى بأن الراحة التامة من أهم أسباب تقليل الألم فكلما استرخيت أكثر كلما قل الإحساس بالألم تعلمى أيضاً أسلوب التنفس(Lamaz) وتمارين الاسترخاء الأخرى التى يمكنها أن تكون ذات فائدة كبيرة لك، ومع ذلك فأن هناك بعض السيدات يحتجن إلى مسكن للألم لكى يشعرن بالراحة أثناء الولادة فحوالى 80% من الولادات فى الولايات المتحدة يستخدم بها عقاقير التخدير.

يقول أحد أطباء التخدير "لا توجد سيدة تستطيع أن تتنبأ بنوع الألم الذى ستعانيه أثناء الوضع والمخاض وكيف ستتعامل معه، فيوجد حوامل يتعاملن مع الألم جيداً عن طريق التنفس وتمارين الاسترخاء والبعض الأخر لا يستطيع" فى كل الأحوال سوف تقومين باتخاذ قرار إذا كنت فى احتياج إلى العقاقير أم لا وأنت لم تزالى فى بداية المخاض حتى لا يكون قرارك متأخراً.

وعلى كل فتلك هى اختياراتك:

النظام الدوائى (العقاقير والأدوية):
النظام الدوائى للإقلال من الألم مثل الأدوية المخدرة أو المهدئة للتقليل من الإحساس بالألم وليس للتخلص من الألم كلية، وتعطى عن طريق حقن الوريد ليدخل العقار فى مجرى الدم أو تحقن فى العضل وسوف يؤثر ذلك على جسمك كاملاً، وعادة ما تجعلك تلك العقاقير تشعرين بالنعاس (ولكن على عكس عقاقير التخدير التى تعطى فى العمليات) فهذه لن تفقدك الوعى.

فائدتـه:
وهذا العقار مسكن للألم وغالباً ما يُعطى للسيدات اللاتى يحتاجن لدواء يجعلهن يشعرن بالاسترخاء،.فالعقاقير التى تعطى عن طريق الوريد أسهل من التخدير لنصف الجسم السفلى إما عن طريق تخدير فوق الجافية أو حقن فى العمود الفقرى للتخدير.

عـواقبـه
النظام دوائى له الكثير من التأثيرات الجانبية مثل:
* الشعور بعدم الاتزان أو النعاس أو الارتباك أو أحياناً الغثيان.
* ومن أجل تلك الآثار الجانبية سوف تظلين فى السرير فترة من الوقت بعد تعاطى مثل هذه العقاقير.
* أحياناً عندما تـأخذ خاصة من بداية المخاض فالأدوية المخدرة يمكن أن تقلل من تقدم الولادة.
* وبما أن هذه الأدوية أو العقاقير تخترق المشيمة يمكنها أن تؤثر على الجنين أيضاً وذلك يجعل من تمريضه بعد الولادة عملية مرهقة لفترة قصيرة بعد الولادة.
* فى حالات نادرة تجعل الأدوية أو العقاقير المخدرة تنفس الجنين بعد الولادة صعباً وخاصة إذا ما أخذت الأم كمية كبيرة منها قبل الولادة فإذا حدث ذلك لطفلك فأنه يأخذ بعض العقاقير لعكس آثار العقاقير المخدرة على الطفل.

التخدير فوق الجافية (Epidural):
هو تخدير موضعى يقلل من الإحساس بالمنطقة السفلى من الجسم بينما يجعلك فى حالة وعى تامة، يحقن العقار عن طريق قسطرة(أنبوب طويل ورفيع مجوف) فبداية سوف تستلقين ملتفة أو تجلسين على حافة السرير بينما يقوم طبيب التخدير بإدخال القسطرة فى أسفل الظهر ثم يلصق القسطرة حتى يستطيع أن يُـدخل من خلالها العقاقير إذا أحتاج لذلك.

فائدتـه:
* عدم الإحساس بالألم طول فترة المخاض.
* يستطيع طبيب التخدير أن يتحكم فى التأثيرات عن طريق ضبط نوع وكمية وقوة العقار المعطى للأم.
* سوف تظلين متيقظة ومنتبهة أثناء المخاض ويمكن أن تستريحى فى أوقات تمدد عنق الرحم، بما يعنى أنك ستتمتعين بطاقة أكثر عندما يأتى ميعاد دفع الجنين.
* لا تؤثر العقاقير بطريقة مباشرة على الجنين.
* وبمجرد استخدام هذا النوع من التخدير يمكن إجراء عملية قيصرية إذا أستدعى الأمر بدون تخدير إضافى.

عـواقـبـه
* يجب أن تجلسى فى وضع معين لمدة عشر دقائق بينما يتم إدخال القسطرة ثم تنتظرى لمدة 10 إلى 20 دقيقة فبل أن يأتى العقار بمفعوله.
* أنت والجنين سوف تحتاجون لمراقبة مستمرة بمجرد وضعك القسطرة.
* يمكن جعل الانقباضات أقل تتابعاً وأقل حدة، وفى هذه الحالة يمكن أن تأخذى عقار بيتوسين لكى تعود الأمور إلى نصابها، وتنتظم الإنقباضات. على الرغم من هذا الإبطاء المؤقت إلا أن بعض السيدات بعد احساسهن بالراحة يكون ذلك عامل لسرعة عملية الوضع.
* يمكن لفقدك الإحساس بالجزء الأسفل من الجسم ألا تمكنى من دفع الجنين بسهولة لذلك فى هذه الحالة يمكنك أن تختارى بين أن تُقلل جرعة التخدير بالمرحلة الثانية للمخاض لصبحى أكثر استجابة وتقومى بدفع الجنين أو أن يقوم الطبيب بسحب الجنين إلى الخارج.
* فى حالات نادرة يمكن أن تأخذى مسكن إضافى للألم متقطع.
* الرعشة هى ردة فعل طبيعية وعامة، وهى عادة ما تحدث أثناء المخاض حتى بدون تخدير لذلك فحلها أن تلتفى بغطاء كثيف (بطانية) حولك.
* يمكن للعقار أن يخفض ضغط الدم مؤقتاً، ونتيجة لذلك تقل نسبة الدم المتدفق للجنين ويقل معدل نبضه ويعالج هذا الوضع بالسوائل وأحياناً بالأدوية، وفى حالات نادرة يمكن أن تؤثر الأدوية على عضلات الصدر مما يجعل التنفس أكثر صعوبة فإذا حدث ذلك فسوف تُـعطى أكسجين.
* فى أقل من 2% من الحالات تكون نتيجة القسطرة صداع شديد ولتفادى ذلك يجب أن تظلى ساكنة تماماً على قدر المستطاع أثناء إدخال القسطرة وفى حالات نادرة جداً يمكن أن يحدث إصابة أو التهاب فى الأعصاب

تخدير العمد الفقرى (Spinal Block)
تخدير العمود الفقرى هو اختيار أخر للاسترخاء الموضعى من الآلام، فطبيب التخدير يحقن العقار مباشرة فى الأم الجافية ثم يدخل إلى السائل المحيط بالعمود الفقرى الذى يتحكم فى كل الأحاسيس بالجزء الأسفل من الوسط حتى أخر القدم، فنوع القسطرة المستخدمة فى تخدير العمود الفقرى غير القسطرة المستخدمة فى تخدير فوق الجافية، لذا فأن العقار يعطى مرة واحدة فقط ولكنه يستمر لساعات قليلة وعادة ما يطلب الطبيب ذلك النوع من التخدير فى المرحلة الأخيرة من المخاض أو حتى قبل استخدام الجفت مباشرة.

فائدتـه:
* أسرع فى عملية تخفيف الألم.
* عادة لا تؤثر العقاقير مباشرة على الجنين.

عواقبـه:
* يجب أن تظلى على جلوسك فى وضع معين لمدة من 5 إلى10 دقائق أثناء الإجراءات.
* فقد الإحساس يمكن أن يجعل دفع الجنين للخارج أكثر صعوبة.
* يمكن أن يقلل العقار من ضغط الدم مؤقتاً ونتيجة لذلك فأن الدم المتدفق للجنين يكون غير كاف ومما يتسبب فى خفض نبض القلب ويعالج هذا الوضع إما بالسوائل أو باستخدام عقاقير لذلك.
* فى حوالى 1% من الحالات يمكن أن تكون نتيجة التخدير صداع شديد وفى بعض الحالات يمكن أن يحدث إصابة أو التهاب فى الأعصاب.

التخدير الزوجى للعمود الفقرى وفوق الجافية(Combined Spinal/Epidural Block)
هو أسلوب تخدير جديد يعطى سرعة فى الاسترخاء من الألم مع استمراره لفترة فى مراحل المخاض المتقدمة ويساعدك هذا النوع فى الوقوف بسهولة أكبر من النوعان السابقان لأن أغلب العقاقير المستخدمة هى مسكنات لذلك فأنك لا تشعرى بالضعف مع التخدير.

فائـدتـه:
* يمكنك الوقوف والمشى فى مراحل المخاض الأولى.
* سوف تحصلين على كل الفوائد السابق ذكرها فى كل نوع على حدى.

عـواقـبــه:
* لهذا النوع كل العيوب التى سبق ذكرها فى النوعان السابقان.


الولادة القيصرية

ما هى الولادة القيصرية؟
يقوم الطبيب بعمل جرح فى الرحم للسيدة ويقوم بإخراج الجنين من خلالها. هناك على الأقل 22% من السيدات الأمريكيات يلدن بهذه الطريقة.

لماذا يمكن أن أحتاج إلى الولادة القيصرية؟
عادة لا يقرر الأطباء القيام بتلك العمليات إلا عند بدء عملية الولادة فعلياً ولكن هذا لا يعنى أنها عملية طارئة. وعادة هى شئ لا يمكن للأطباء التنبؤ به إلا عند بدء عملية الولادة. يمكن للمرأة الخضوع لعملية الولادة القيصرية لعدة أسباب:

عندما يتوقف تمدد عنق الرحم أو يتوقف نزول الجنين فى قناة الولادة (يتوقف أثناء المخاض) والمحاولات المناسبة لإثارة انقباضات تفشل الرحم مرة أخرى.

عندما يضطرب معدل ضربات قلب الجنين ويقرر الطبيب (إذا كان لا يستطيع تصحيح الوضع) هذا إذا كان الجنين لا يقدر على الصمود فى وقت المخاض وفى وقت الولادة المهبلية لاحقاً.

إذا حدث قطع فى الحبل السرى مضغوطاً أو يحدث نقص فى إمداد الجنين بالأكسجين.

إذا كان هناك علامات على أن المشيمة بدأت فى الانفصال، أو بدات فى الانفصال عن جدار الرحم، هنا تُـجرى القيصرية حفاظاً على حياة الطفل.

ما هى الأشياء التى يخطط لها بالقيصرية؟
أحياناً يكون واضحاً أن السيدة سوف تخضع للقيصرية حتى قبل دخولها فى مرحلة المخاض. وهذه الأشياء التى يمكن أن تحضر لها عملية قيصرية مسبقاً:

* إذا كان هناك تاريخ وراثى فى غزو الأنسجة السليمة وفى جراحات الرحم (فى حالة القيصرية العادية أو المتعددة).
* إذا كان الجنين فى وضع مقلوب (المؤخرة أولاً)، أو إذا كان وضعة مستعرضاً (فى بعض الحالات تتم الولادة طبيعياً للوضع المستعرض).
* إذا كان هناك ثلاثة أجنة أو أكثر.
* إذا كانت مشيمة الأم متقدمة (إذا كانت المشيمة منخفضة فى الرحم لدرجة أنها تعيق خروج الجنين من خلال عنق الرحم).
* فى وقت الولادة، إذا كانت الأم تعانى من تفشى مرض جلدى تناسلى ( ) ويمكن أن تنتقل العدوى إلى الجنين من خلال الولادة الطبيعية.
* إذا كانت الأم تعانى من تسمم حمل سريع وسئ ويجعل من الولادة الطبيعية خطر شديد عليها إذا تأخرت.
* إذا كان الجنين يعانى من مرض أو أى شئ غير عادى مما يجعل الولادة الطبيعية مخاطرة كبيرة.
* إذا كان حجم الجنين كبير جداً وخاصة فى حالة الأم المصابة بمرض السكر، وإذا كانت الأم لها جنين نفس الحجم سابقاً وعانى من صدمة خطيرة أثناء الولادة.

ماذا يجب عليَّ أن أتوقعه خلال القيصرية؟
يمكن للزوج أن يكون معك أثناء التحضيرات للعملية، وفى حالات نادرة يمكن أن تكون القيصرية ضرورة طارئة حقيقية يمكن ألا يُّــسمح للزوج بالبقاء أثناء العملية.

إذا ما كانت القيصرية غير مخطط لها ولكنها ليست حالة طارئة يجب على الطبيب المولد شرح سبب هذا الإجراء ويجب أن تُوقعى على نموذج الموافقة.

وبعد ذلك يقوم طبيب التخدير بمراجعتك لمعرفة ما تأخذين كمسكن للآلام ونادراً ما يقوم الأطباء بالتخدير الكلى الآن (فى هذه الأيام) والذى يخدرك تماماً ولكن يحدث ذلك فقط فى الحالات الطارئة.

غالباً ستخضعين لتخدير نصفى لتخدير الجزء الأسفل من الجسم، ويتم توصيل قسطرة لصرف البول أثناء العملية ويبدأ حقن الوريد بأدوية التخدير، ويبدأ فريق العمل برفع ستارة أو إحضار حاجز حتى لا ترى ما يدور، وإذا أردت مشاهدة لحظة الولادة أطلبى منهم إنزالها قليلاً حتى تستطيعين المشاهدة، ويمكن للزوج ارتداء ملابس غرفة العمليات وأن يجلس بجانبك للاطمئنان عليك.

وبمجرد أن يبدأ عمل التخدير، يبدأ الطبيب بعمل جرح أسفل البطن (فوق عظمة البيكينى) ومن ثم قطع آخر فى أسفل جزء فى الرحم.

ويبدأ الجنين فى الظهور، ويساعده الطبيب على الخروج ويرفعه حتى يمكنك أن تريه قبل أن يعطيه لطبيب الأطفال أو الممرضة، وبينما يفحص الفريق الجنين يقوم الطبيب بسحب المشيمة.

وبعد الفحص يمكن ان يُـعطى طبيب الأطفال الوليد للأب، ويمكنه أن يبقيه بجوارك حتى يتم إغلاق الجرح وتأخذ ع=غالباً 30 دقيقة. ثم بعد ذلك تنتظرين فى غرفة الإفاقة ويمكنك أن تحملى طفلك ويمكنك أيضاً أن تحاولى إرضاعه لبن الصدر إذا أمكنك ذلك، ويسهل ذلك عليك إذا وضعته بجانبك ونظرت إليه وجهاً لوجه.

ما هو نوع التخدير المستخدم في الولادة القيصرية؟
يمكن استخدام تخدير عام أو تخدير نصفى.

ما هى مدة البقاء فى المستشفى؟ 
ستبقين فى المستشفى من ثلاث إلى أربع أيام.

هل هناك آلام بعد العملية؟
أن آلام العملية القيصرية آلام محتملة.وسوف تشعرين بها فى أول يومين فقط بعد الولادة وعادة ما يكتب الطبيب مسكن قوى فى هذين اليومين.

هل هناك رعاية خاصة فى الفترة بعد العملية؟
ليس هناك ضرورة لرعاية خاصة .

هل يحتاج الطفل إلى عناية خاصة؟
لا، إلا فى حالات إذا كان هناك أى مضاعافت فى الطفل مثل الولادة المبكرة..

هل يمكن الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟ 
فى العقدين الماضيين أمن الأطباء أنه لا يجب إجراء محاولة الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية ولكن تغير هذا المفهوم حديثاً يمكن إجراء محاولة ولادة طبيعية بعد ولادة قيصرية واحدة فقط، أما فى حالة تكرر القيصرية، فلا ينصح بالولادة الطبيعية خشية انفجار الرحم أثناء الولادة. 

من هي السيدة التي يمكن أن تجرى لها محاولة ولادة طبيعية بعد القيصرية؟
هى السيدة التي أُجري لها ولادة قيصرية سابقة للمرة الأولى لسبب غير متكرر وألا يكون هناك أي موانع للولادة الطبيعية مثل إدغام معيب للمشيمة، أو نزول الجنين بالمقعدة أو غيرها.

ما هي الشروط الواجب توافرها لإجراء محاولة الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟
يجب أن تكون السيدة ملمة بكل الخطورة والمضاعفات التي يمكن حدوثها وأخطرها انفجار الرحم، وأن يكون الفريق الجراحي والتخدير على أتم استعداد لتدخل الجراحى.


الولادة المبكرة

إذا بدأت تشعرين بانقباضات الرحم، وبدأ عنق الرحم فى التمدد قبل إتمام الأسبوع 37 من الحمل، وهذا يعنى أنك تعانين من ولادة مبكرة ويسمى الطفل المولود مبكراً بالطفل المبتسر (اى الذى ولد قبل موعده).

خمس وعشرون بالمائة من الولادات فى العالم تعتبر ولادات مبكرة، وقد تحدث الولادة المبكرة أما تلقائياً أو نتيجة لقرار الفريق الطبى المعالج بإنهاء الحمل قبل موعده لمصلحة الأم مثل حالات تسمم الحمل، أو لمصلحة الجنين مثل حالات تكلس المشيمة المبكر.

وقد أرتفع عدد الولادات المبكرة فى السنوات الأخيرة لزيادة عدد السيدات الحوامل فى حمل متعدد (أى توأم أو أكثر)

ما هى المشاكل التى تؤدى إلى ولادة مبكرة؟

لا يمكن التنبؤ بما إذا كنت ستلدين قبل موعدك أم لا ولكن تلك العوامل يمكن أن تساهم فى حدوث الولادة المبكرة:
* أن تكونى حاملاً فى توأم أو أكثر من جنين.
* إذا حدثت لك ولادة مبكرة سابقاً.
* إذا كان لديك اتساع لعنق الرحم أى أنه يتمدد بدون انقباضات.
* أن يكون عنق الرحم قصيراً (أقل من 25 مم).
* إذا كنت أقل من 17 عاماً وأكبر من 35 عاماً.
* تزداد الولادة المبكرة فى بعض الأجناس عن الأخرى.
* أن تكونى قصيرة القامة ووزنك كان قليلاً قبل الحمل.
* التدخين سواء السلبى أو الإيجابى.

قليل من الدراسات أوجد العلاقة بين ضغط الدم العالى والولادة المبكرة. درس العلماء أيضاً إذا كانت متطلبات بعض المهن مثل العمل لفترات طويلة له أثر على الولادة المبكرة، وأظهرت دراسة واحدة أن المرأة إذا كانت تقف لمدة أكثر من 40 أربعون ساعة أسبوعياً أو إذا كانت المهنة مجهدة للغاية تكون معرضة للولادة المبكرة.

وأخيراً، درست بعض الأبحاث عامل الجينات الوراثية ووجد أن لها دور كبير فى بعض حالات الولادة المبكرة

هل يمكن التنبؤ باحتمال الولادة المبكرة ؟
هناك بعض الاختيارات

قياس طول عنق الرحم:
إذا كان عنق الرحم قصير فى منتصف الحمل فهذا معناه أنه توجد مخاطرة كبيرة لاحتمال الولادة المبكرة. ويمكن للطبيب أن يجرى أشعة فوق صوتية عن طريق المهبل ليقيس بها مقدار طول عنق الرحم، ولكن لسوء الحظ لا يوجد شئ تفعلينه إذا كان عنق الرحم قصيراً بعد منتصف الحمل، ولكن إذا تم اكتشاف هذا أول الحمل فيمكن إجراء عملية ربط عنق الرحم فى نهاية الشهر الثالث من الحمل.

اكتشاف بروتين الفيبرونكتين الجنينى Fetal Fibronection Screening

هو نوع من أنواع البروتين الذى يُفرز من غشاء الجنين، ولو ظهر فى المسحة من عنق الرحم والمهبل فذلك يعنى احتمال الولادة مبكراً، وهذا الاختبار يجرى عادة للسيدات اللاتى لديهن مخاطرة كبيرة أو يعانين من انقباضات مبكرة لكى يحدد ما إذا كن فعلاً فى حالة وضع مبكر واحتمال ولادة المبكرة. أثبتت الدراسات أن اختبارات ( FFN ) التى تجرى فى الأسبوع 24 من الحمل أو بعد ذلك يتنبأ بخطورة حدوث الولادة المبكرة، ولكن ليس لديهم أية فكرة عما يمكن القيام به فى هذه الحالة. ومن ناحية أخرى فأن السيدة التى لديها نتائج سلبية للتحاليل لا توجد لديها خطورة الوضع المبكر فى خلال أسبوعين، لذلك فإن النتائج السلبية تريح العقل ولمعرفة ما إذا كنت تحتاجين إلى رعاية طبية أم لا.

جهاز اكتشاف انقباضات الرحم:
يوجد اختبار آخر هو عبارة عن تسجيل انقباضات الرحم ويمكن أن يكون مفيد فى توقع الوضع المبكر، ويتم فيه وضع مقياس حول بطن الأم ليسجل نشاط الرحم اليومى، وهو نظام مكلف جداً والخبراء يتساءلون عن مدى جدواه فى منع الوضع المبكر.

ماذا أفعل إذا كنت معرضة لاحتمال ولادة مبكرة؟

حتى الآن لا يوجد علاج واضح وله أثر فعال فى التقليل من احتمال تعرض السيدة للولادة المبكرة، ولكن فى دراسات حديثة وجدت الدراسات أن الحقن الأسبوعى لهرمون البروجسترون بدأ من الثلاث الشهور الثانية يقلل من احتمال الوضع المبكر لثلث السيدات التى أنجبن مبكراً، ويمكنك سؤال طبيبك ما إذا كان هذا النوع من العلاج مناسب لك أم لا.

ولكن يجب أن تكونى متيقظة لأى عرض تشعرين به ويجب الذهاب إلى طبيبك لمنع حدوث أية مخاطر، فى بعض الأحيان بعض الأطباء ينصحون بالراحة التامة ولكن هذا الإجراء يدار حوله جدل فى ما إذا كان يساعد فى تلك الحالات.

ما هى الأعراض التى تدل على ولادة مبكرة؟
يجب أن تتصلى فوراً بطبيبك إذا ما شعرت بأى من هذه الأعراض فى قبل مرور 37 أسبوع:
* زيادة فى الإفرازات المهبيلة وخاصة ما إذا كانت إفرازات سائلة أو مخاطية أو دم حتى ولو كان لونها وردى أوبها مسحة أو أثر دماء.
* بقع صغيرة من الدم نتيجة لنزيف مهبلى.
* الشعور بآلام مثل آلام الطمث أو أكثر من أربع انقباضات فى الساعة.
* زيادة الشعور بالضغط فى منطقة الحوض.
* آلام أسفل الظهر وخاصة ما إذا كنت لا تعانين منها مسبقاً

هذه الأعراض يمكن أن تكون محيرة لأن البعض منها مثل احتقان الحوض أو آلام أسفل الظهر يمكن أن تصاحب الحمل العادى أيضاً، وأيضا الانقباضات المبكرة يمكن أن تكون إنقباضات طبيعية (Braxton-Hicks Contraction) ولكن لكى تضمنى أن تصلى بالسلامة لنهاية الحمل اتصلى فوراً بطبيبك إذا ما شعرت بأى عرض.

ماذا سيحدث إذا شعرت أننى فى حالة وضع مبكر؟
إذا ما تعرضت لأى علامة تعنى الوضع المبكر مثل حدوث الانقباضات المتتالية، أو نزول بعض السوائل يجب عليك الأتصال بالطبيب فوراً والذى سوف يحثك على الدخول للمستشفى لإجراء المزيد من الفحوصات، وسوف يراقبون الانقباضات وفى نفس الوقت معدل نبضات قلب الجنين، كذلك يمكن اختبار مسحة من عنق الرحم للتأكد من نزول ماء من حول الجنين وكذلك لعمل مزرعة لافرازات الرحم والمهبل.

فإذا كان جيب الماء سليم سوف يجرى الطبيب فحص مهبلى لقياس مدى تمدد الرحم، ويمكن أن يجرى الطبيب فحص بالموجات فوق الصوتية للاطمئنان على الجنين ووضعه والمشيمة وتقييم كمية السائل المحيط بالجنين ، وأخيراً يمكن قياس طول عنق الرحم ولكن هذا الإجراء ليس ضرورة دائماً.

بالرغم من اختلاف تناول الأطباء لهذا الموضوع فإذا كان عمر الجنين أقل من 34 أسبوع ونمو الأعضاء سليم ومعدل ضربات قلب الجنين مطمئنة، فسوف يرجح الطبيب تأخير الولادة لمدة يومان مع إعطائك مضادات حيوية لمنع وصول أى عدوى بكتيرية للجنين والسائل وسوف يعطيك حقن كورتيزون لتسرع من نمو رئة الجنين، وأيضاً علاج لمنع انقباضات الرحم مثل عقار اليوتوبار.

وإذا كنت فى مستشفى صغير حيث لا توجد بها رعاية الأطفال حديثى الولادة سوف يقوم بتحوليك إلى مستشفى أكبر وغالباً ما تكونى أنت وطفلك تحت الملاحظة حتى تتم الأمور بسلام

أما إذا أنفجر الجيب الماء ولا توجد انقباضات يمكن أن ينتظر الفريق الطبى بداية المخاض والذى يمكن أن يحدث خلال ساعات إلى عدة أيام،.فى كل الأحوال يمكن إعطائك مضادات حيوية للوقاية من العدوى البكتيرية.

كيفية التعامل مع انفجار كيس الماء هو محور خلاف فى الآراء وهو يتضمن الموازنة بين المصلحة والمخاطرة فأن انتظار المخاض يعنى إعطاء الجنين فرصة أفضل ولكن مع زيادة المخاطرة بالعدوى، وبالطبع إذا كانت هناك علامات إصابة بعدوى بكتيرية واضحة فلابد من استخراج الجنين فوراً عن طريق إجراء عملية قيصرية.
وفى أغلب الحالات أن كنت ممن يعانين من ولادة مبكرة قبل 34 أسبوع سوف يعطى لك الطبيب فرصة للولادة، فالأطفال المولودون خلال 34 و37 أسبوع بالغم من أنهم مبتسرون لكنهم يصبحون بحال جيدة، ويمكن أن يقضوا فترة قليلة داخل الحضانة مع مراعاتهم صحياً لفترة من الوقت لكنهم لا يعانون من مشاكل على المدى الطويل.


أوضاع الجنين المختلفة

ما هى الأوضاع المختلفة التى يتخذها الجنين داخل الرحم؟
المقصود بوضع الجنين داخل الرحم هو العلاقة ما بين محور العمود الفقرى للجنين بالنسبة لمحور العمود الفقرى للأبد، ويشمل ذلك الوضع الطولى والذى يكون فيه العمود الفقرى للجنين موازى للعمود الفقرى للأم، وهنالك الوضع المستعرض والذى يكون فيه العمود الفقرى للجنين على زاوية قائمة بالنسبة للعمود الفقرى للأم، وهنالك أيضاً الوضع المائل والذى يكون فيه العمود الفقرى للجنين على زاوية ميل أكبر من الصفر وأقل من 90 درجة بالنسبة للعمود الفقرى للأم.

ما هو تعريف الوضع غير الطبيعى للجنين؟
الوضع الطبيعى لنزول الجنين هو وضع النزول بمؤخرة الرأس وماعدا هذا يعتبر وضعاً غير طبيعياً.


ما هو الوضع غير المستقر للجنين؟
هو عندما يكون الوضع فى الرحم متغيراً طوال الحمل، وخاصة فى الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل.

ما هى أوضاع النزول بالرأس؟
نزول الجنين بالرأس هو أحدى أوضاع الجنين الطولية ويعتبر أكثر الأوضاع شيوعاً. ويتم أعادة تقيمه حسب جزء الرأس الذى يقابل حوض الأم أولاً. وعليه، فهناك وضع الرأس المؤخرة (أى نزول الجنين بمؤخرة الرأس) ووضع النزول بالوجه ووضع النزول بالحاجب.

ما هى أوضاع النزول بالمقعدة؟
نزول الجنين بالمقعدة هو أيضاً أحدى أوضاع الجنين الطولية ولكن تكون المقعدة وليس الرأس هى أول أجزاء الجنين الذى يقابل حوض الأم أولاً. ويشمل وضع النزول بالمقعدة أوضاعاً مختلفة، منها الوضع الصريح (حيث تكون الركبتان مفرودتان) ومنها أيضاً الوضع الكامل (حيث تكون الركبتان منثنيتان)، وهناك أيضاً الوضع غير الكامل (عندما يكون النزول بالركبة أو القدمان)

كيف يتم تحديد وضع الجنين داخل الرحم؟
يتم تحديد وضع الجنين داخل الرحم إما بالفحص الأكلينيكى للبطن أو الفحص المهبلى أو بالفحص بالموجات فوق الصوتية.

ما هى أسباب وضع النزول بالمقعدة أو الأوضاع غير الطبيعية؟
هناك أسباب متعلقة بالأم مثل العيوب الخلقية للرحم (كمثال الرحم ذو القرنين) أو وجود أورام بالحوض. وكذلك تزداد الأوضاع غير الطبيعية للجنين مع تكرار الحمل والولادة لترهل عضلات البطن وترهل جدار الرحم مما يسمح للجنين بإتخاذ أوضاع غير طبيعية أثناء الحمل والولادة.

أسباب متعلقة بالجنين مثل زيادة كمية السائل الأمنوسى المحيط بالجنين أو نقصه بشدة. هناك أيضاً بعض التشوهات الخلقية التى تعوق استقرار الجنين فى الوضع الطبيعى أثناء الحمل والولادة.

أسباب تتعلق بالمشيمة مثل الأدغام المعيب للمشيمة.

وفى بعض الأحيان لا يكون هناك سبب واضح لإتخاذ الجنين وضعاً غير طبيعياً داخل الرحم.

ما هى المعالجة المناسبة لوضع النزول بالمقعدة؟
يحاول بعض الأطباء (فى حالات خاصة ومحدودة) أن يقوموا بإستدارة الجنين داخل الرحم فى محاولة لتعديل وضع النزول بالمقعدة إلى وضع النزول بالرأس وذلك فى الأسابيع الأخيرة من الحمل وأحياناً فى أول الولادة، ولكن غالباً ما تفشل هذه المحاولات، وقد يكون لها عواقب وخيمة مثل أنفصال المشيمة أو انفجار الرحم نفسه ووفاة الجنين، ولذا فأن معظم الأطباء قد عدلوا عن هذه المحاولات الآن.

فى السنوات الأخيرة أثبتت الدراسات الطبية أن الولادة القيصرية لوضع النزول بالمقعدة هى أكثر أماناً من الولادة المهبلية وأقل تأثير على الأم والجنين معاً وخصوصاً إذا كان الطفل مبتسراً (أى ما بين 22 – 36 أسبوع) أما إذا كان هناك تشوهات خلقية فى الجنين فيفضل فى هذه الحالة إجراء الولادة مهبلياً.


تغيرات ما بعد الولادة

لقد مر الحدث الأساسى وأصبح المولود هو نجم الحدث، أنت تشعرين بالإرهاق ولكن انتهاء الحمل هو بداية الطريق، فبعد دقائق من الوضع يبدأ الجسم فى التغير تبعاً للحالة الجديدة.

فقدان الوزن الحالى هو لالتقاط اللأنفاس فقط، فبعد خروج طفل وزنه من 3-4 كيلو، ومن 500-1000 جرام وزن المشيمة، وعلى الأقل 500سم3 من الدم والسوائل كل هذا يترك السيدة وقد نقص وزنها حوالى 5 كيلو جرامات بعد الولادة.

ثم يبدأ الوزن فى النقصان أيضاً، فأثناء الحمل تعمل خلايا الجسم على الاحتفاظ بالماء وتبدأ السوائل الزائدة فى الخروج عن طريق العرق أو البول، فالأمهات حديثات الولادة عادة ما يقمن بإخراج ¾ جالون من البول كل يوم وهذا ما يعادل ضعف الإخراج العادى، فالإحساس بالامتلاء يرجع إلى أن المثانة مترهلة وممددة مثل الرحم وغير قادرة على تفريغ نفسها تماماً.

انكماش الرحم الغير عادى: 
أن انقباضات الرحم لا تتوقف بعد الوضع وذلك لأن فى وقت الوضع يكون الرحم ضعف حجمه قبل الحمل ب 25 مرة، ولكن فى خلال دقائق يبدأ فى الانكماش يلتف حول نفسه كقبضة اليد، فالأنسجة المتقاطعة فى الرحم تترابط مثل ما كانت أثناء دفعها للطفل مسببة آلام تعرف { بآلام ما بعد الولادة} وهذه الآلام تزداد عادة بعد كل حالة وضع ناجحة ويمكن أن نحتاج إلى مسكن للألم؟.

يتقلص الرحم بسرعة ففى خلال أسبوع واحد يصبح حجمه نصف ما كان عليه أثناء الوضع، وبعد أسبوعان يصل حجمه إلى 11 أونص، وفى الأسبوع الرابع يعود لوضعه الطبيعى قبل الحمل ويصبح وزنه 2 أونص، ومع ذلك فأن حجم وعدد الخلايا لا ينقص، فالتحليل الكميائى داخل الخلية يؤدى إلى انخفاضها إلى عُــشر حجمها قبل الوضع.

فالطبقة الداخلية للرحم والتى كانت قد تمددت أثناء الحمل تبدأ فى التساقط خارج الجسم، فمثل نزول الطمث يوجد دم نفاث والذى يظل لعدة أسابيع، فيكون لونها سائل أحمر فاقع فى البداية ثم يبهت اللون تدريجاً حتى يصبح شاحب أو أبيض قبل أن يتوقف تماماً.

الأعضاء الداخلية تبدأ فى الحركة:
بينما كان الرحم يتمدد فى أثناء الحمل تبعاً لكِـبــَرْ حجم الجنين فهو يدفع بالكثير من الأعضاء متضمناً {المعدة، والقولون الصغير والكبير، المثانة، والقلب} وذلك ليمكنه من التمدد، وبمجرد أن يترك الجنين هذا الفراغ تبدأ الأعضاء فى العودة إلى طبيعتها وأماكنها الطبيعية. ويمكن أن يكون ذلك سبب ترهل المثانة، وعادة ما يعود كل شئ إلى طبيعته بعد عدة أسابيع.

الهرمونات مسببة الفوضى:
فالهرمونات هى الناحية الكيميائية المسئولة عن الوظائف الحيوية داخل الجسم، فأثناء الحمل يوجد هرمون يدعى (البروجسترون) يسمح للخلايا بالارتخاء والتمدد والاحتفاظ بالماء، ويحدث هبوط فجائى بعد الوضع (ينخفض المستوى إلى 90% فى الثلاث ساعات الأولى للولادة) يترك الأنسجة ناعمة ومشبعة بالماء.

وعندما يبدأ معدل هذا الهرمون فى الانخفاض فجأة بعد ولادة الطفل فأن العمليات التى كانت توقفت أو قللت من سرعتها أثناء الحمل تبدأ فى العمل من جديد. فمن الطبيعى تساقط الشعر وكمثال تفقد بعض السيدات الكثير من الشعر فى خلال الثلاث شهور الأولى بعض الوضع، وهرمونات الحمل أيضاً تغير فى شكل الثدى مسبباً تطور فى عمل قنوات أنتاج اللبن، فبمجرد انخفاض مستوى الهرمونات بعد الوضع مباشرة تبدأ هرمونات أخرى فى التفاعل مع مص الطفل للثدى فى إنتاج اللبن، فإذا أحدثت جلسات الرضاعة الطبيعية الأولى بعض آلام البطن فأن ذلك يكون بسبب الهرمونات التى تسبب انقباضات الرحم.

اكتئاب ما بعد الوضع:
أن تأرجح الهرمونات بعد الولادة يؤثر على الجهاز العصبى أيضاً ويسبب ذلك زيادة فى حدة انفعالات الأم بعد الوضع وخلال الشهر الأول أيضاً بعد الوضع، فمن الطبيعى أن تشعر الأم بالقهر والبكاء خلال الأسبوعين الأولين لما بعد الوضع وتعرف هذه الأعراض ب{كآبة الولادة} ولكن إذا لم ينتهى بعد أسبوعين من الوضع فيجب أن تخبرى الطبيب.

 

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟