السفر أثناء الحمل

travel

عن السفر أثناء الحمل يُـعد مقبولاً ما لم توجد أى مضاعفات مع الحمل ولا يعتبر السفر من العوامل الخطيرة ولكنه يعتمد على عدة عوامل:

أولاً: مدى بعد مسافة السفر.
ثانياً: وسيلة السفر.
ثالثاً: مكان الوصول ومدى بعده عن الخدمات الصحية المتوفرة.

وعوماً وفقاً لتوجيهات الجمعية الأمريكية لأمراض النساء يعتبر السفر أكثر أمناً فى النصف الأوسط من الحمل(14-28 أسبوعاً) حيث أنه الوقت المناسب بعد استبعاد خطورة الإجهاض فى الأشهر الثلاث الأولى أو الولادة المبكرة فى بداية الأشهر الثلاث الأخيرة وينصح باصطحاب مرافق فى السفر للحامل.

إذا كنت تخططين للسفر بالسيارة فليست المسافة هى الفيصل ولكن يمكنك استخدام حزام المقعد على الفخذين وليس أسفل البطن ويجب أن تأخذى قسطاً من الراحة كل ساعتين مع حركة بسيطة للأرجل ودوران وسط الجسم، ويجب التوقف على فترات لدخول الحمام وتفريغ المثانة، ويجب على السائق أن يلتزم بسرعة معتدلة ويتجنب مطبات الطرق.

أما عن السفر بالطائرة فأنه مريح إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة وكنت بعد الشهر الثانى من الحمل وقبل الشهر الأخير ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة ميعاد الولادة وإذا كان هناك أى احتمال للولادة المبكرة وهناك خطوط طيران عديدة تمنع سفر الحوامل فى الشهرين الثامن والتاسع من الحمل. أما إذا كنت تتوقعين ولادة توائم فلا ينصح بالسفر فى الطائرة وأيضاً للمرور على الكاشف المعدنى فى المطارات قبل الإقلاع حتى لا يضر الجنين. واختلاف الضغط الجوى داخل الطائرة أثناء الارتفاعات قد يؤدى إلى مشاكل غير متوقعة وذلك لنقص كمية الأكسجين لك وبالتالى تقل كمية الأكسجين التى تصل إلى الجنين، ولكن إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة فسوف يتكيف جسمك على قلة الأكسجين وسوف يكون كل شئ على ما يرام.

وإذا أمكنك فى الطائرة أن تقومى وتتحركى لتنشيط الدورة الدموية فى الرحلات الطويلة التى تؤدى كثرة الجلوس فيها إلى تخثر الدم نتيجة تجمعه فى أوردة القدمين لفترة طويلة، لذا يجب شرب كميات سوائل كثيرة قبل الإقلاع وخلال رحلات الطائرة.

أما عن زيادة الرطوبة فى الجو فعادة تكون الرطوبة قليلة وشرب السوائل يمنع الجفاف وكذلك يؤدى إلى الغثيان.

 

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟