زيارة الطبيب

doo

قياس طول قامة المرأة
يعطي هذا القياس انطباع للطـبيب عـن مـدى أتساع حوض الحامـل حيث أن هنـاك تناسـب بيــن الطـول وسعـة الحـوض، فكلمـا قصـرت المـرأة ضـاق حوضهـا وقـد ثـبت أن النســاء القصيــرات القامــة تكــون الولادة لديهن أصعب من النساء طوال القامة أمـا إن كـن أقصـر مـن 150سـم فـإن احتمال الـولادة القيصريــة هــو الأغلـب ويجـرى هـذا الفحـص في الزيـارة الأولـى فقــط.

قيـاس الـوزن:
الغـرض من قياس الوزن فى كل زيارة هو معرفة نسبة الزيادة فى الوزن ما بين كل زيارة والتالية لها (طوال فترة الحمل)، والتى قد تكون مؤشراً للحالة الصحية العامة للأم والجنين معاً، فمتوسط الزيادة الطبيعية فى الوزن أثناء الحمل تتراوح ما بين 12-16 كيلوجرامات الزيادة الكبيرة فى الوزن وخصوصاً إذا كانت هذه الزيادة خلال فترة قصيرة (خلال أسبوع أو أسبوعين) قد تعنى أن الجسم يحتفظ بالسوائل أكثر من اللازم والتى قد تكون أحد علامات (تسمم الحمل)، أما إذا كانت الزيادة فى الوزن أقل من المعدل الطبيعى، فقد يعنى ذلك أن الجنين لا ينمو بالمعدل الكافى.

الفحص العــام:
يفحــص الطبيب القــلب والرئتيـــن والرقبـة والعينيـن والأظافــر والشعـر حيث تعكس هذه حالــة الأم الصحية العامـة للأم وما إذا كـان لديها نقـص في بعـض المـواد الغذائيـة والتي تحتـاج أن يصفهـا لــها الطبيب أو أن يعطيــها بعـض النصائـح بشأنهـا وشـأن نظامها الغذائــي كما قد يطلب منها زيارة لطـبيب الأسنـان أو مراجعـة طـبيب العيــون، (إذا استدعت الحالـــة).

قياس ضغــط الـــدم:
وأهميـة هـذا الفحـص هــو تقديـر أن كـنتِ تعانيـن من ارتفاع ضغـط الـدم والذي ينتـج بسـبب مضاعفـات في الكلى أو ربـما بسـبب حـدوث تسممات الحمـل ويتـم قيـاس ضغـط الـدم في كـل زيـارة، إذا حـدث وإجتاز ضغـط الـدم الرقـم 140على90 فإن الطـبيب يقوم بإجـراء فحوصات أخـرى وربما يدخلك المستشفى لتحديد الوسيلة المثلى لعلاجك وإذا ما كان يجب تقديـم موعد ولادتك عن الموعـد الـذي سبق تحـديده.

فحـص الثدييــن:
للتأكـد مـن عــدم وجود أي أكيـاس أو أورام بالثــدي والاطمئنان على حالــة الحلمتيــن ( NIPPLES) للتأكـد من احتمالات ضمــان سلامـة الرضاعـة الطبيعيـة مستقبلاً دون مضاعفات كما قــد ينصـح الطـبيب بارتدائك واقـى الثـدى Breast Shield)) لمساعـدة الحلمــات الغير نافـرة على البــروز أو عمــل تماريـن بسيطــة مع استخدام مرهــم لنفـس الغـرض، ويجـرى هــذا الفحـص مـرة واحــدة فقـط في أوائــل الحمـل إلا إذا دعــت الحاجــة إلى تكراره

فـحـص البـطـن:
لتقييـم حجـم الرحـم ومـدى ارتفاعه وتقديــر حجـم الجنيـن ووضعه حيث توضح هذه المجموعة مـن المعلومات للطـبيب مـدى طـول فتـرة الحمـل ومـدى انتظام نمو الجنين ووضعه، ويجـرى هـذا الفحص عند كـل زيــارة.

فحـص نبـض الجنين: 
ويجـرى هـذا الفحـص في أول الحمـل باستخدام الدوبلـرDoppler وهــو جهـاز صغيــر، يوضـع على بطـن الحامـل لسماع صـوت نبض الجنيــن مـن الأسبـوع العاشـر، حـيث يقـوم بتضخيـم صـوت النبضـات كـما يمكـن رصدها لاحقـاً عـن طريـق جهـاز الموجـات فوق الصوتيــة حيث يمكن رؤيــة نبــض الجنيــن وحركتــه على الشاشـة بوضوح، ويجـرى هـذا الفحـص بعد الأسبــوع الــعاشر مـن الحمـل.

اليـديـن والقدميـن:
إن الغــرض مـن هـذا الفحـص هــو التأكــد مـن عـدم تجمع أي سوائــل بهما (تورم) كمـا يحــدث في حــالات تسممــات الحمـل أو نقـص وظائــف الكلىَ وارتفاع نسبــة الأمـلاح بالجسـم، ويجــرى هــذا الفحـص فـي كــل زيـــارة .

الفحص الداخلـي:
كان هذا الفحـص يجرى سابقـاً لتشخيـص الحمل والتأكد من حجـم الرحم وأخذ مسحـة مـن عنـق الرحم (pap smear) لفحـص خلايـاها للتأكـد مـن سلامتـها والتأكـد مـن خلـو مجـري الـولادة مـن أي إلتهابـات مهبليــة أو وجـود أي مشاكـل في عنـق الرحـم مثـل وجـود قصـر شديــد بــه ممـا قـد يـؤدي إلي أتساعه مبكــراً في الحمـل وفقـدان الجنيــن، كـذلك لتشخيـص وجـود أي مضاعفـات في الحـوض أو في عنـق الرحـم، ويجـرى هـذا الفحـص فقـط في الزيارة الأولى (إلا عنــد الحاجــة)

فحـص البـول:
هناك فحصيــن للبول، الفحص الأول: لقياس نسبــة الـزلال فى البول أو وجــود كيتوناث (KETONES) ( تظهـر في حـالات مـرض البـول السكـري ومضاعفاته) وذلك للتأكـد مـن عــدم وجـود مـرض تسمم الحمـل، مـرض البـول السكـري أو وجــود أي إضطرابـات في وظائـف الكليتـيـن. والفحص الثانــى: وهـو مزرعــة البــول وتجرى في حالـة شكـوى المريضـة مـن آلام أثناء التبول أو زيــادة في عدد مـرات التبــول نتيجـة وجــود عــدوى بالمجارى البوليـة (الكلـى والمثانــة) ولإجــراء هــذا الفحـص يجـب على المريضـة أولاً غســل وتجفيف منطقـة البــول ثـم تقــوم بعد ذلك بالتبـول قليــلاً والتوقـف ثم وضـع بعـض قطـرات البـول في قارورة معقمـة وإرسالهـا إلي المختبــر لفحـص وجـود أي جراثيــم بهــا وزراعتها لاختبار حساسيتهـا للمضـادات الحيويــة المختلفة.

يجرى الفحص الأول مرتيـن على الأقــل خلال فترة الحمـل، أمـا بالنسبـة للمزرعــة فلا تجــرى إلا إذا دعت الحاجة لذلك.

فحوصــات الـــدم:
يجــري هـذا الفحـص في الزيـارة الأولي وقد نحتاج إلى أعادة بعض التحاليل لاحقاً أثناء الحمـل والغرض منــه معرفــة:
* فصيلــة الـدم (الزمرةABO) إن كــانت (أ ) أو (ب ) أو(أ ب) أو (أو) A,B,.AB,&.O
* كمـا يجـرى فحـص الدم لمعرفـة إن كـانت فصيلـة دمـك سلبية العامل الرصى
* كـذلك يعمـل فحص لقيـاس نسبـة مادة الهيموجلوبيـن Hemoglobin) فى كرات الـدم الحمـراء (المسئولة عـن حمـل الأكسجيـن إلي مختلـف أجـزاء الجسـم).
* كما أن هنـاك بعـض أمـراض الدم مثـل (الأنيميــا المنجليــة Sickle Cell) (أنيميا البحر المتوسط Thalassaemia) وهـي أمـراض وراثيـة تـؤدي إلي فقـر دم شديد لـدى المــرأة الحامـل يجـب تشخيصـه وعلاجـه مبكـراً حرصـاً على صحـة الأم والجنيــن.
* فحــص الحصبـــة الألمانيـــة (Rubella German Measles) وهو عدوى فيروسية تعرضـك لهـا سابقـاً يعطيـك مناعـة مـدى الحيـاة سـواء كان التعرض ناشئ عن الإصابة، أو نتيجـة أخـذك للمصل الواقى. وإذا كـان فحصــك سلبيــاً ففي هـذه الحالــة سيصـف لك الطـبيب المصل بعـد الـولادة مباشــرة.
* يجـرى فحـص تشخيـص مـرض (الزهرى )) VDRL KHAN (: - وهـو مـرض جنـسي لـو لم يعالـج بأخـذ المضــاد الحيـوي الخـاص مبكــراً في الحمــل فإنـه ينتقــل مـن الأم إلـي الجنيــن بعــد الأسبــوع العشــرين من الحمـل مؤديــاً إلى إصابــة الجنيــن بمضاعفــات لا يمكن علاجهــا.
* يجــــرى فحــــص الإيـــــدز مــــرض نقــــص المناعـــــة المكتسبــــة Acquired Immune Deficiency Syndrome (AIDS) ويجـرى هـذا الفحـص في الزيـارة الأولي فقــط

مواعيد مراجعة الطبيب أثناء الحمل:
تقـوم الحامـل بمتابعـة عيــادة الطـبيب في الفتــرة الأولى (حتى الأسبوع الثامن والعشرين) مــرة كـل أربعـة أسابيـع، ثم مـرة كـل أسبوعيــن (حتى نهايــة الأسبــوع الـ36)، ثــم مــرة أسبوعيــاً (إلي نهايــة الحمــل فى الأسبــوع الأربعــون).
سيتــم إعــادة بعـض فحوصــات الـدم بعـد الأسبـوع الثانـي والثلاثــون للتأكــد أن أمــورك تسيــر بشكــل طبيعي.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟