ولادة بدون ألم

pain

أننى خائفة من المخاض كيف سأتعامل مع الألم؟
لا نستطيع القول بأنها تجربة سهلة ولا يسمى(مخاضاً) من فراغ، ولكن الإحساس بعدم الراحة يختلف من سيدة إلى أخرى، ولحسن الحظ فأنك تستطيعين فعل الكثير للتخفيف من تلك الآلام، أولاً أعلمى بأن الراحة التامة من أهم أسباب تقليل الألم فكلما استرخيت أكثر كلما قل الإحساس بالألم تعلمى أيضاً أسلوب التنفس(Lamaz) وتمارين الاسترخاء الأخرى التى يمكنها أن تكون ذات فائدة كبيرة لك، ومع ذلك فأن هناك بعض السيدات يحتجن إلى مسكن للألم لكى يشعرن بالراحة أثناء الولادة فحوالى 80% من الولادات فى الولايات المتحدة يستخدم بها عقاقير التخدير.

يقول أحد أطباء التخدير "لا توجد سيدة تستطيع أن تتنبأ بنوع الألم الذى ستعانيه أثناء الوضع والمخاض وكيف ستتعامل معه، فيوجد حوامل يتعاملن مع الألم جيداً عن طريق التنفس وتمارين الاسترخاء والبعض الأخر لا يستطيع" فى كل الأحوال سوف تقومين باتخاذ قرار إذا كنت فى احتياج إلى العقاقير أم لا وأنت لم تزالى فى بداية المخاض حتى لا يكون قرارك متأخراً.

وعلى كل فتلك هى اختياراتك:

النظام الدوائى (العقاقير والأدوية):
النظام الدوائى للإقلال من الألم مثل الأدوية المخدرة أو المهدئة للتقليل من الإحساس بالألم وليس للتخلص من الألم كلية، وتعطى عن طريق حقن الوريد ليدخل العقار فى مجرى الدم أو تحقن فى العضل وسوف يؤثر ذلك على جسمك كاملاً، وعادة ما تجعلك تلك العقاقير تشعرين بالنعاس (ولكن على عكس عقاقير التخدير التى تعطى فى العمليات) فهذه لن تفقدك الوعى.

فائدتـه:
وهذا العقار مسكن للألم وغالباً ما يُعطى للسيدات اللاتى يحتاجن لدواء يجعلهن يشعرن بالاسترخاء،.فالعقاقير التى تعطى عن طريق الوريد أسهل من التخدير لنصف الجسم السفلى إما عن طريق تخدير فوق الجافية أو حقن فى العمود الفقرى للتخدير.

عـواقبـه
النظام دوائى له الكثير من التأثيرات الجانبية مثل:
* الشعور بعدم الاتزان أو النعاس أو الارتباك أو أحياناً الغثيان.
* ومن أجل تلك الآثار الجانبية سوف تظلين فى السرير فترة من الوقت بعد تعاطى مثل هذه العقاقير.
* أحياناً عندما تـأخذ خاصة من بداية المخاض فالأدوية المخدرة يمكن أن تقلل من تقدم الولادة.
* وبما أن هذه الأدوية أو العقاقير تخترق المشيمة يمكنها أن تؤثر على الجنين أيضاً وذلك يجعل من تمريضه بعد الولادة عملية مرهقة لفترة قصيرة بعد الولادة.
* فى حالات نادرة تجعل الأدوية أو العقاقير المخدرة تنفس الجنين بعد الولادة صعباً وخاصة إذا ما أخذت الأم كمية كبيرة منها قبل الولادة فإذا حدث ذلك لطفلك فأنه يأخذ بعض العقاقير لعكس آثار العقاقير المخدرة على الطفل.

التخدير فوق الجافية (Epidural):
هو تخدير موضعى يقلل من الإحساس بالمنطقة السفلى من الجسم بينما يجعلك فى حالة وعى تامة، يحقن العقار عن طريق قسطرة(أنبوب طويل ورفيع مجوف) فبداية سوف تستلقين ملتفة أو تجلسين على حافة السرير بينما يقوم طبيب التخدير بإدخال القسطرة فى أسفل الظهر ثم يلصق القسطرة حتى يستطيع أن يُـدخل من خلالها العقاقير إذا أحتاج لذلك.

فائدتـه:
* عدم الإحساس بالألم طول فترة المخاض.
* يستطيع طبيب التخدير أن يتحكم فى التأثيرات عن طريق ضبط نوع وكمية وقوة العقار المعطى للأم.
* سوف تظلين متيقظة ومنتبهة أثناء المخاض ويمكن أن تستريحى فى أوقات تمدد عنق الرحم، بما يعنى أنك ستتمتعين بطاقة أكثر عندما يأتى ميعاد دفع الجنين.
* لا تؤثر العقاقير بطريقة مباشرة على الجنين.
* وبمجرد استخدام هذا النوع من التخدير يمكن إجراء عملية قيصرية إذا أستدعى الأمر بدون تخدير إضافى.

عـواقـبـه
* يجب أن تجلسى فى وضع معين لمدة عشر دقائق بينما يتم إدخال القسطرة ثم تنتظرى لمدة 10 إلى 20 دقيقة فبل أن يأتى العقار بمفعوله.
* أنت والجنين سوف تحتاجون لمراقبة مستمرة بمجرد وضعك القسطرة.
* يمكن جعل الانقباضات أقل تتابعاً وأقل حدة، وفى هذه الحالة يمكن أن تأخذى عقار بيتوسين لكى تعود الأمور إلى نصابها، وتنتظم الإنقباضات. على الرغم من هذا الإبطاء المؤقت إلا أن بعض السيدات بعد احساسهن بالراحة يكون ذلك عامل لسرعة عملية الوضع.
* يمكن لفقدك الإحساس بالجزء الأسفل من الجسم ألا تمكنى من دفع الجنين بسهولة لذلك فى هذه الحالة يمكنك أن تختارى بين أن تُقلل جرعة التخدير بالمرحلة الثانية للمخاض لصبحى أكثر استجابة وتقومى بدفع الجنين أو أن يقوم الطبيب بسحب الجنين إلى الخارج.
* فى حالات نادرة يمكن أن تأخذى مسكن إضافى للألم متقطع.
* الرعشة هى ردة فعل طبيعية وعامة، وهى عادة ما تحدث أثناء المخاض حتى بدون تخدير لذلك فحلها أن تلتفى بغطاء كثيف (بطانية) حولك.
* يمكن للعقار أن يخفض ضغط الدم مؤقتاً، ونتيجة لذلك تقل نسبة الدم المتدفق للجنين ويقل معدل نبضه ويعالج هذا الوضع بالسوائل وأحياناً بالأدوية، وفى حالات نادرة يمكن أن تؤثر الأدوية على عضلات الصدر مما يجعل التنفس أكثر صعوبة فإذا حدث ذلك فسوف تُـعطى أكسجين.
* فى أقل من 2% من الحالات تكون نتيجة القسطرة صداع شديد ولتفادى ذلك يجب أن تظلى ساكنة تماماً على قدر المستطاع أثناء إدخال القسطرة وفى حالات نادرة جداً يمكن أن يحدث إصابة أو التهاب فى الأعصاب

تخدير العمود الفقرى (Spinal Block)
تخدير العمود الفقرى هو اختيار أخر للاسترخاء الموضعى من الآلام، فطبيب التخدير يحقن العقار مباشرة فى الأم الجافية ثم يدخل إلى السائل المحيط بالعمود الفقرى الذى يتحكم فى كل الأحاسيس بالجزء الأسفل من الوسط حتى أخر القدم، فنوع القسطرة المستخدمة فى تخدير العمود الفقرى غير القسطرة المستخدمة فى تخدير فوق الجافية، لذا فأن العقار يعطى مرة واحدة فقط ولكنه يستمر لساعات قليلة وعادة ما يطلب الطبيب ذلك النوع من التخدير فى المرحلة الأخيرة من المخاض أو حتى قبل استخدام الجفت مباشرة.

فائدتـه:
* أسرع فى عملية تخفيف الألم.
* عادة لا تؤثر العقاقير مباشرة على الجنين.

عواقبـه:
* يجب أن تظلى على جلوسك فى وضع معين لمدة من 5 إلى10 دقائق أثناء الإجراءات.
* فقد الإحساس يمكن أن يجعل دفع الجنين للخارج أكثر صعوبة.
* يمكن أن يقلل العقار من ضغط الدم مؤقتاً ونتيجة لذلك فأن الدم المتدفق للجنين يكون غير كاف ومما يتسبب فى خفض نبض القلب ويعالج هذا الوضع إما بالسوائل أو باستخدام عقاقير لذلك.
* فى حوالى 1% من الحالات يمكن أن تكون نتيجة التخدير صداع شديد وفى بعض الحالات يمكن أن يحدث إصابة أو التهاب فى الأعصاب.

التخدير الزوجى للعمود الفقرى وفوق الجافية(Combined Spinal/Epidural Block)
هو أسلوب تخدير جديد يعطى سرعة فى الاسترخاء من الألم مع استمراره لفترة فى مراحل المخاض المتقدمة ويساعدك هذا النوع فى الوقوف بسهولة أكبر من النوعان السابقان لأن أغلب العقاقير المستخدمة هى مسكنات لذلك فأنك لا تشعرى بالضعف مع التخدير.

فائـدتـه:
* يمكنك الوقوف والمشى فى مراحل المخاض الأولى.
* سوف تحصلين على كل الفوائد السابق ذكرها فى كل نوع على حدى.

عـواقـبــه:
* لهذا النوع كل العيوب التى سبق ذكرها فى النوعان السابقان.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟