ما هى الفيتامينات التى أتناولها أثناء الحمل؟

vit

هى عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يصف لكى الطبيب مكملات ما قبل الولادة عند أول زيارة له، وسوف يقوم بإعطائك نوع محدد ويمكنك الحصول عليه من الصيدلية، وإذا تناولت تلك المكملات تأكدى بأنك لا تتناولين معها أية أنواع أخرى من الفيتامينات إلا إذا وصفها لك الطبيب.

هل أنا فى إحتياج فعلاً لتناولها؟
إذا كنت امرأة صحيحة وتتناولين طعام صحى ومتوازن ولا توجد لديك أى أمراض مزمنة أو خطرة لا يوجد داعى لها ومن الأفضل أن تبحثى هذا الموضوع مع طبيبك.

لابد من تناولك مقدار (400ميكروجرام) من الفوليك أسيد بجانب ما تحصلين عليه من الطعام الطبيعى لمدة شهر على الأقل قبل الحمل وأثناء الثلاث شهور الأولى بعد الحمل، وذلك لأن

الأبحاث أثبتت أن تناولك لهذه الكمية سوف تقلل من خطر تشوهات الجهاز العصبى للجنين بنسبة 70%. فإذا ما كنت قد تناولت عقاقير ما قبل الحمل فلابد وأن تحتوى على (600-1000مكجم) من الفوليك أسيد، وإذا لم تتناوليها تأكدى أنك تتناولين الفوليك أسيد منفرداً.

إما إذا كان سبق لك ولادة طفل يعنى من تشوه فى الجهاز العصبى فلابد وأن تتناولى مقدار 4ملجرام من هذا الفيتامين كل يوم على الأقل لمدة شهر قبل الحمل، ولكن يجب مراجعة الطبيب فربما يصف لك جرعات أكبر من ذلك.

أن مكملات ما قبل الحمل تمدك كذلك بما يلزمك من حديد حيث أن أغلبية السيدات لا يحصلن على الحديد الكافى فى طعامهن وما يحتاجه الجسم مع الزيادة المصاحبة للحمل والمقدار الموصوف لك أثناء الحمل هو 27 مجم من الحديد كل يوم وهو بنسبة 50% أكثر مما كنت تحتاجينه قبل الحمل (أغلب المكملات تحتوى على 27و60مجم)، وذلك لأن الجسم ينتج دم أكثر لمساعدة الجنين، وكنتيجة لاحتفاظ الدم بالحديد تصبح الكمية المخزونة منه قليلة ولذلك فأن معظم السيدات يحتجن أثناء الحمل إلى جرعات زائدة من الحديد.

وإذا لم تكونى ممن يعانين من الأنيميا قبل الحمل فيمكنك البدء فى تناول الحديد منذ بداية الحمل أو تأخيره إلى نهاية الشهور الثلاثة الأولى خاصة إذا كنت تعانين من الغثيان وذلك لأن الجرعات العالية من الحديد يمكن أن تسبب بعض الغثيان والإمساك، أما إذا كنت تعانين من الأنيميا قبل الحمل فسوف يكون من الأفضل أن تبدأ بأخذ جرعات الحديد عند تشخيص الحمل، فالسيدات اللاتى يعانين من نقص الحديد فى الدم يُنصحن بأخذ من 60-120مجم من الحديد كل يوم.

هل هناك ضرر من تناول الفيتامينات أثناء الحمل؟
لا يوجد ضرر من أخذك هذه الفيتامينات والمعادن حتى قبل حدوث الحمل، طالما أنك تتفقدين المحتويات جيداً وتختارى المناسب والذى وصفه لك الطبيب، ولكن بعض السيدات يجدن صعوبة فى ابتلاع هذه الحبوب لكِّــبَـــرِ حجمها فإذا كانت تلك مشكلتك يمكن إيجاد البديل فى حجم أصغر، وعموماً فالحبوب التى لا تحتوى على كالسيوم تكون أصغر فى الحجم ويمكنك عندئذ تناول الكالسيوم بطرق أخرى. هناك بعض السيدات يجدن أن تناول الحديد يسبب لهن غثيان ويزيد من حالة الإمساك لديهن، فإذا كنت تعانين من تلك المشكلة أو أى مشكلة أخرى فأن الطبيب سوف يصف لك ما يناسب حالتك.

الفيتامينات المتعددة صممت لكى توفر لكى احتياجك منها لليوم الواحد ولكن تناول جرعة زائدة من تلك الفيتامينات ليس بالأمر الجيد

هل هناك ما لا احتاجه من مكملات المعادن والفيتامينات؟
أن الكالسيوم هو العنصر الوحيد الذى لن تجدى ما يكفى منه لاحتياجك اليومى فأن أغلب هذه المكملات تحتوى ما بين 100 و 200 مجم من الكالسيوم والبعض منها لا يحتوى على الكالسيوم، وهذا، لأن الكالسيوم فى حد ذاته مجموعة من المعادن ولأن الحبوب حجمها كبير بما يكفى، احتياجك من الكالسيوم أثناء الحمل (10000مجم) كل يوم، وهو نفس المقدار الذى تحتاجينه فى حالة عدم الحمل، ولكن من الأفضل أن تتناوليه أثناء الحمل لتعوضى ما يأخذه منك الجنين، فإهمالك للكالسيوم الآن قد يعرضك فيما بعد إلى هشاشة العظام فيما بعد. ولحسن الحظ فأن هناك عدة طرق لتناول ذلك الفيتامين يمكنك تناول كوب من الحليب أو كوب من الزبادى فكل منها يحتوى على 300 أو 350 مجم كالسيوم، أو أن تأخذيه عن طرق أخرى مختلفة بعضها يمكن مضغه ولها طعم جيد ويمكنك الحصول عليها من الصيدلية.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟