حساب موعد الولادة

time

يجب أن نتذكر أن كافة الطرق المعتمدة لحساب طول فترة الحمل (سواءاً باستخدام تاريخ الدورة الشهرية أو بالموجات فوق الصوتية) تفترض أن طول مدة الحمل هو 280 يوماً، والواقع أن مدة الحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى بالزيادة أو النقصان ولذلك فالولادة قد تحدث خلال أسبوعين (قبل أو بعد موعد الولادة المتوقع).
باستخدام تاريخ الدورة الشهرية
تتراوح فترة الحمل ما بين 270-290 يوماً، وفى المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوع. تُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية كالآتى:

يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة شهور و7 أيام إلى آخر يوم فى الدورة الشهرية. مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/1995 إذاً سيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/1995.

والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لحساب موعد الولادة المتوقعة تستلزم أن تكون الدورة الشهرية منتظمة قبل حدوث الحمل، أما فى حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تستطيع

الأم أن تتذكر تاريخ أول يوم فى آخر دورة شهرية، تصبح هذه الطريقة غير ممكنة فى الحساب لموعد الولادة.

تاريخ أول يوم فى أخر دورة شهرية +280 يوم = موعد الولادة المتوقع

باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية
مع استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية يستطيع الطبيب قياس حجم الجنين منذ بدء اكتشافه داخل كيس الحمل وخلال مراحل الحمل التالية. وبقياس حجم الجنين يستطيع الطبيب تحديد عمر الجنين وبالتالى حساب موعد الولادة المتوقع. وكلما كان الفحص مبكراً – أى فى الأسابيع الأولى للحمل – كلما استطاع الطبيب تحديد عمر الجنين بدقة وبالتالى تحديد ميعاد الولادة بدقة أكثر.

هذه الطريقة فى حساب موعد الولادة هى الأكثر دقة وتناسب السيدة التى كانت تعانى من دورة شهرية غير منتظمة قبل الحمل أو لا تتذكر ميعاد الدورة الشهرية.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟