الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل

weight

هذا يتوقف على طولك وما هو وزنك قبل الحمل، إذا كنت فى المقياس العادى فيجب أن تزيدى من 25 إلى 35 باوند (11-16 كجم)، فأنت تزيدين بين 2-5 باوند (1-2 كجم) فى الثلث الأول من الحمل، وحوالى 1 باوند (450 جم) فى كل أسبوع بعد ذلك من الحمل.

فإذا كنت تعانين من نقص الوزن فالزيادة تكون ما بين 28-40 باوند (12.5 – 18 كجم)، أما إذا كان لديك وزن زائد فيما بين 15 – 20 باوند (6.8 – 9 كجم)، وإذا كنت حاملاً فى توأم فالزيادة ما بين 35-45 باوند (15.9 – 20.4 كجم)، وتحدثى مع طبيبك عن مقدار الزيادة التى يجب أن تصلى إليها أثناء الحمل، كما يجب أن تهتمى بما تأكلين ونوعية الطعام أكثر من اهتمامك بمدى الزيادة فى الوزن.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن فى السابق سوف تمرين بوقت عصيب الآن لتقبل الزيادة فى الوزن بسبب الحمل، فمن الطبيعى الإحساس بالإكتئاب ولكن حاولى أن تتذكرى أن الزيادة فى الوزن لابد منها للحمل الصحيح، وأن هذه الزيادة سوف تذهب بمجرد ولادة الطفل.

أبتعدى تماماً عن الأطعمة الضارة (السريعة) وأبدئى فى نظام رياضى خاص بالجمل وذلك سوف يشعرك بإحساس مختلف تماماً.

كيف تؤثر الزيادة فى الوزن على الجسم؟
بعض من الآلام والأوجاع التى تعانين منها فى فترة الحمل تعود إلى الزيادة فى الوزن (لأن مع الزيادة فى الوزن وعدم الرشاقة آلام الظهر شئ عادى). وهناك بعض السيدات اللاتى يشتكين من تورم فى الأرجل ولكن هذا عائد إلى الزيادة فى كمية الدم داخل الجسم وليس لزيادة الدهون.

ملحوظة:
اتصلى بطبيبك فوراً إذا ما لاحظت تورم فجأة فى اليدين والوجه لأن هذا من أعراض مرض متربط بالحمل يدعى (تسمم الحمل).

أعلم أنه من الأفضل والأصح للجنين أن أكتسب بعض الوزن ولكن كيف سأتخلص من تلك الزيادة فيما بعد؟
أتبعى نظام غذائى صحى فى أثناء الحمل وقومى بأداء بعض التمرينات الخاصة بالحوامل، وهذان العاملان سوف يساعدانك على اكتساب الوزن المناسب وعلى فقدانه سريعاً بعد الولادة. وتذكرى أن الكثير من الوزن الزائد سوف يختفى بمجرد الولادة فوزن الجنين يتراوح ما بين ½ 7 باوند ( 3.4 كجم) }هذا يتوقف على موعد الولادة{ والسائل المحيط بالجنين والمشيمة والسوائل الزائدة فى الجسم تتراوح ما بين 4-6 باوند آخرين( 3.6 – 5.4 كجم)، وأيضاً فقد كبر حجم الرحم والثدييان وهذا قد يصل وزنه من 4 إلى 6 باوند (1.8- 2.7 كجم)، وتذكرى أن هذا يأخذ 9 أشهر لكى تضيفى كل هذا الوزن الزائد فيجب أن يذهب هذا الوزن فى خلال 9 أشهر أو أكثر.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟