الحمل والولادة

tipsمبروك أنت حامل .. هي كلمة تأمل كل نساء العالم سماعها وتنتظر بكل الشوق والحنين لحظة ولادة طفلها بالأخص إذا كان الطفل الأول ولكن قد يعكر هذا الصفو وجود بعض متاعب الحمل ومشاكله ولكن معظم هذه المشاكل الناجمة عن التغيرات التي تحدث للجسم أثناء فترة الحمل لا تحتاج إلى علاجات طبية ولكن قد تحتاج لمجرد بعض النصائح الطبية. و أكثر ما تشكو منه الأمهات الحوامل أثناء فترة الحمل الغثيان والدوار والاجهاد وغيرها من الاعراض التي من الممكن التخفيف منها بإتباع النصائح الطبية لتمر فترة الحمل بسلام.

 

 

الدوالي والحمل

varicose veins

دوالي الساق بمفهومها العام هي عبارة عن تمدد وتضخم بأوردة الساق نتيجة إما عوامل وراثية أو مرضية او هرمونية.
وقد اثبتت الدراسات العلاقة الكبيرة بين التغيرات الهرمونية والاصابة بالدوالي، وهو الشيء الذي قد يفسر زيادة نسبة اصابة النساء بشكل عام والحوامل بشكل خاص مقارنة مع نسب اصابة الرجال ، حيث تبلغ في معدلها اربعة اضعاف نسب للاصابة بالرجال.
تشهد المرأة الكثير من التغيرات الهرمونية خلال فترة حياتها، منها ما يكون بشكل دوري شهري كفترة الحيض او عند تناول ادوية منع الحمل او كما يحدث خلال فترة ما قبل سن البلوغ ، فترة ما قبل سن اليأس او خلال فترة الحمل.
وسيتركز محور حديثنا على التغيرات الحاصلة للمرأة خلال فترة الحمل والتي تتداخل فيها عوامل عديدة ، اضافة الى التغيرات الهرمونية التي تجعل المرأة اكثر عرضة للإصابة بدوالي الساق, فبالإضافة الى الوجود المسبق للعوامل الاخرى العامة كالسمنة، عدم ممارسة الرياضة، الوقوف لفترات طويلة او العامل الوراثي في معظم الحالات ، فإن هنالك عوامل اخرى اضافية خاصة بالمرأة الحامل ومن اهمها:

اِقرأ المزيد...

طب الاجنة

3d

طب الجنين هو التشخيص المبكر لأمراض الجنين عن طريق أعلى درجة من التقنية والتكنولوجيا الحديثة ، وبعد اكتشاف العيوب الخلقية أو الأمراض الوراثية فى الجنين قبل الولادة ثمرة من ثمرات التقدم التكنولوجى، حيث يمكننا الان الحصول على معلومات عن الجنين خلال مراحل تطوره فى الرحم، واستتبع ذلك إمكانية الكشف المبكر عن تشوهات الجنين، وهو ما أثر فى خفض نسبة الوفيات لحديثى الولادة بشكل ملحوظ.
و حيث انه يوجد نسبة ليست بالقليلة من المولودين حديثا مصابون بعيوب خلقية سواءاً بسيطة أو شديدة ، وتؤثر على حياتهم ، فإن بعض هذه العيوب قد تكون نتيجة لأسباب وراثية أو أسباب مرتبطة بالحمل ، وإن كانت هذه الدراسات قد أرجعت بعضها لأسباب بيئية .. بعضها معروف و البعض الاخر غير معروف.

و احب ان اشير الى أن أهمية إجراء الفحوصات أثناء الحمل تتمثل في عدة اعتبارات:
أولها الاطمئنان على صحة وسلامة الجنين ، وفى حالة ظهور مرض أو تشوه بالجنين قابل للعلاج أثناء الحمل أو بعد الولادة، يتم نصح الأم بالولادة فى أحد المراكز المتخصصة، لتوافر الطاقم الطبى المتخصص، ولاجراء العمليات الجراحية للطفل فى اليوم الاول للولادة ، لان الاسراع فى العلاج يضمن نسبة أعلى من النجاح و الشفاء.

اِقرأ المزيد...

ماذا يجب أن تأخذي معك الى المستشفى عند الولادة

bag

يمكنك أن تحضرى حقيبتين للمستشفى حقيبة لاستخدامك أثناء المخاض، وحقيبة أكبر لكل شئ سوف تحتاجينه فيما بعد، بهذه الطريقة توفرين على نفسك مشقة حمل حقيبة كبيرة أثناء المخاض، وهذه قائمة بالأشياء التى يمكن أن تحتاجها الأم والطفل، ويمكنك أيضاً سؤال طبيبك أو مدرب توعية الولادة عما يمكنك أخذه معك.

المخاض:
* نظارتك إذا كنت تردينها، حتى إذا كنت عادة تستخدمين العدسات اللاصقة يمكنك أن تنزعيهم فى أى وقت أثناء وجودك فى المستشفى، يمكنك أيضاً إحضار عصابة للشعر (توكة) ومرطب شفاه.

* روب حمام، قميص للنوم، حذاء (شبشب)، وزوجان من الشربات، فالمستشفى يعرض عليك ملابس أثناء المخاض خاصة بالمستشفى، ولكن إذا كنت تفضلين ارتداء ملابسك فسوف

اِقرأ المزيد...

تمارين تساعدك على الولادة

trainig

لا أحد لا الطبيب ولا القابلة ولا والدتك يستطيع التنبؤ بكيفية تقدم ولادتك ولحسن الحظ فهناك بعض الأشياء القليلة التى يمكنك القيام بها لتأهيل جسمك لما سوف يقدم عليه.

تمارين كيجيل KEGELS
لشد وتقوية عضلات الحوض السفلية لتحمى الشرج والمنطقة العضلية ما بين المهبل والشرج من التمزق أثناء الولادة، يمكنك القيام ب (Kegels) فى أى مكان وأنت واقفة فى الصف وأنت جالسة أمام الكمبيوتر أو وأنت تشاهدين التلفاز.
* قومى بشد عضلات المهبل كما لو كنت تحاولين منع نزول البول عند دخولك إلى الحمام.
* عدى حتى أربع 4 ثم استرخى، كررى ذلك لعشرة مرات.

اِقرأ المزيد...

ماذا تتوقعين أثناء الحمل

surprised

إن الحمل هو تجربة رائعة ومدهشة، وسنشرح تلك التجربة والتي تستغرق أربعين أسبوعاً وستجدين سيدتي الكثير من المعلومات عن التطورات الفسيولوجية التي قد تحدث لك أثناء الحمل وكذلك نمو الجنين داخل الرحم.

ينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل رئيسية

المرحلة الأولى

الأم:
لقد تأخرت الدورة الشهرية وبدأتِ تشعرين ببعض الأعراض مثل الإجهاد وآلام بالصدر وإعتلال بالمزاج، ويوجد عدة أنواع لاختبار الحمل داخل المنزل حيث يمكنك استخدامها بسهولة

اِقرأ المزيد...

الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل

weight

هذا يتوقف على طولك وما هو وزنك قبل الحمل، إذا كنت فى المقياس العادى فيجب أن تزيدى من 25 إلى 35 باوند (11-16 كجم)، فأنت تزيدين بين 2-5 باوند (1-2 كجم) فى الثلث الأول من الحمل، وحوالى 1 باوند (450 جم) فى كل أسبوع بعد ذلك من الحمل.

فإذا كنت تعانين من نقص الوزن فالزيادة تكون ما بين 28-40 باوند (12.5 – 18 كجم)، أما إذا كان لديك وزن زائد فيما بين 15 – 20 باوند (6.8 – 9 كجم)، وإذا كنت حاملاً فى توأم فالزيادة ما بين 35-45 باوند (15.9 – 20.4 كجم)، وتحدثى مع طبيبك عن مقدار الزيادة التى يجب أن تصلى إليها أثناء الحمل، كما يجب أن تهتمى بما تأكلين ونوعية الطعام أكثر من اهتمامك بمدى الزيادة فى الوزن.

اِقرأ المزيد...

حساب موعد الولادة

time

يجب أن نتذكر أن كافة الطرق المعتمدة لحساب طول فترة الحمل (سواءاً باستخدام تاريخ الدورة الشهرية أو بالموجات فوق الصوتية) تفترض أن طول مدة الحمل هو 280 يوماً، والواقع أن مدة الحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى بالزيادة أو النقصان ولذلك فالولادة قد تحدث خلال أسبوعين (قبل أو بعد موعد الولادة المتوقع).
باستخدام تاريخ الدورة الشهرية
تتراوح فترة الحمل ما بين 270-290 يوماً، وفى المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوع. تُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية كالآتى:

يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة شهور و7 أيام إلى آخر يوم فى الدورة الشهرية. مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/1995 إذاً سيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/1995.

والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لحساب موعد الولادة المتوقعة تستلزم أن تكون الدورة الشهرية منتظمة قبل حدوث الحمل، أما فى حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تستطيع

اِقرأ المزيد...

ما هى الفيتامينات التى أتناولها أثناء الحمل؟

vit

هى عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يصف لكى الطبيب مكملات ما قبل الولادة عند أول زيارة له، وسوف يقوم بإعطائك نوع محدد ويمكنك الحصول عليه من الصيدلية، وإذا تناولت تلك المكملات تأكدى بأنك لا تتناولين معها أية أنواع أخرى من الفيتامينات إلا إذا وصفها لك الطبيب.

هل أنا فى إحتياج فعلاً لتناولها؟
إذا كنت امرأة صحيحة وتتناولين طعام صحى ومتوازن ولا توجد لديك أى أمراض مزمنة أو خطرة لا يوجد داعى لها ومن الأفضل أن تبحثى هذا الموضوع مع طبيبك.

لابد من تناولك مقدار (400ميكروجرام) من الفوليك أسيد بجانب ما تحصلين عليه من الطعام الطبيعى لمدة شهر على الأقل قبل الحمل وأثناء الثلاث شهور الأولى بعد الحمل، وذلك لأن

اِقرأ المزيد...

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟