تنمية البويضات بالمختبر

oocytes development laboratory

ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية الاعتيادية؟
خلال الدورة الشهرية هنالك مجموعة من حويصلات التبويض تنمو داخل المبيض لكن عدد قليل منها يستمر فى النمو تحت تأثير الهرمونات فى الجسم إلى أن يصل إلى مرحلة الإباضة حيث غالباً ما تتكون بويضة واحدة كل شهر، تخرج هذه البويضة من الحويصلة شاقة طريقها إلى قناة فالوب حيث مكان التقائها بالحيوانات المنوية وحدوث التلقيح.

ماذا يحدث خلال الدورة العلاجية لأطفال الأنابيب؟
خلال الدورة العلاجية لأطفال الأنابيب يتم إيقاف إفراز هرمونات الجسم الطبيعية المؤثر على المبيض من الجسم بشكل مؤقت وتعويضه من خلال إبر هرمونية تحتوى على كمية أعلى من الهرمون لإثارة المبيض لإنتاج عدد أكبر من المعتاد من الحويصلات التبويضية مقارنة بما يحدث فى الدورة الشهرية الإعتيادية.

تخضع عملية إثارة المبايض إلى متابعة دقيقة من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية ومن خلال قياس مستوى الهرمونات فى الدم إلى أن تبلغ الحويصلات الحجم المطلوب لإتمام عملية نموها وارتشافها إلى خارج الجسم ومن ثم تلقيحها عن طريق الحقن المجهرى ومتابعة نمو الأجنة لمدة تتراوح من 2 إلى 5 أيام فى مختبر أطفال الأنابيب ثم يتم إرجاعها إلى الرحم عن طريق المهبل.

ماذا يحدث فى برنامج تنمية البويضات خارج الجسم؟
هذه الطريقة العلاجية تعتمد على متابعة الحويصلات التبويضية خلال الدورة الشهرية الاعتيادية دون إثارة أو تنشيط للمبيض، وتكون هذه المتابعة عن طريق الأشعة فوق الصوتية فقط.

فإذا بلغت الحويصلات مقاس 10 - 12 مليمتر يتم تحريض عملية الإباضة من خلال إبرة واحدة فقط تتم بعد ذلك ب36 ساعة عملية إرتشاف البويضات التى تكون غالباً فى المراحل الأولية من النمو، وتستخدم فى مختبر أطفال الأنابيب أوساط حيوية مخصصة لإتمام عملية نمو هذه البويضات فى فترة تتراوح من 24 – 48 ساعة و. بعدما يكتمل نضج البويضات يتم تلقيحها عن طريق الحقن المجهرى ويحدد موعد إرجاع الأجنة إلى الرحم عن طريق المهبل بعد 3 – 5 أيام من الحقن.

تجدر الإشارة إلى أنه فى كل من الدورة العلاجية لأطفال الأنابيب والدورة العلاجية لتنمية البويضة خارج الجسم نستخدم نفس الأدوية العلاجية لتهيئة بطانة الرحم ومساعدتها على الحفاظ على الحمل.

ما هى فوائد برنامج التنمية الخارجية للبويضات؟

* تجنب أية أثار سلبية محتملة عن الإثارة الهرمونية للمبايض وخصوصاً ما يسمى الإفراط فى تنبيه المبيض(OHSS)
* تسهيل الدورة العلاجية.
* تقليل التكلفة المالية.

وهذه الطريقة مناسبة جداً لكل من:
* السيدات اللاتى تعانين من تكيسات المبايض.
* السيدات اللاتى يتبين أن لديهن أكثر من 20 حويصلة داخلية فى أول الدورة الشهرية.
* السيدات دون سن 35.

نسب نجاح هذه الطريقة:
متوسط عدد البويضات المستخرجة 10 بويضات، 70% - 75% منها يمكن إتمام تنميتها خارج الجسم وتبلغ نسبة تخصيب البويضات 70% ونسبة الحمل لمرضى تكيسات المبايض هى 35%.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟