إرجاع الأجنة بمساعدة الموجات فوق الصوتية

agenna

عقب حقن الحيوانات المنوية داخل البويضات تحفظ البويضات الملقحة داخل المحضن حنى تتكون الأجنة، عند تكون الأجنة يصبح من الضرورى إرجاعها إلى رحم الأم، خطوة إرجاع الأجنة إلى رحم الأم هى من أهم الخطوات فى عملية أطفال الأنابيب بل أن البعض يعتبرها أهم خطوة على الإطلاق.

يتم إرجاع الأجنة داخل رحم الأم بواسطة (أنبوب قسطرة) مخصصة لهذا الغرض وهذه القسطرة قد صممت بحيث تكون رفيعة ولينة للغاية حتى لا تسبب أى أضرار للأجنة أو لبطانة الرحم، لكن لليونة المفرطة لهذه القسطرة عيب جوهرى هو أمكانية أن تنثنى على نفسها داخل الرحم وتتسبب فى وضع الأجنة فى مكان خطأ أثناء الإرجاع مما يعرض المحاولة للفشل.

فى السابق، كانت خطوة إرجاع الأجنة تعتمد على مهارة الطبيب وحساسية اليدين وقدرة الحكم ما إذا كانت القسطرة فى وضعها الصحيح أم لا، حتى مع أمهر الأطباء فى هذا المجال كان هناك مجال للخطأ ومما يزيد الموضوع تعقيداً هو وجود أكثر من نوع من هذه الأنبوب كل منها له طريقة قد تكون مختلفة أثناء إرجاع الأجنة مما يستوجب أن يكون الطبيب ملماً بكيفية التعامل مع كل نوع من هذه الأنواع المستخدمة فى هذا المجال.

وهنا برزت أهمية استحداث وسيلة تمكن الطبيب من رؤية القسطرة "داخل الرحم" أثناء إرجاع الأجنة حتى يكون متأكداً من أن وضع القسطرة صحيح وفى المكان المناسب لمساعدة نجاح محاولة الإنجاب.

أن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية أثناء إرجاع الأجنة يمكن الأطباء من التغلب على هذه المشكلة، فقبل إرجاع الأجنة يقوم الطبيب بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية من خلال البطن لمعرفة اتجاه كل من عنق الرحم والرحم ثم يتولى أحد المساعدين تثبيت جهاز الموجات فوق الصوتية على بطن المريضة حتى يتثنى للطبيب أن يرى بوضوح عنق الرحم والرحم أثناء عملية الإرجاع. يقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال القسطرة داخل عنق الرحم أولاً ثم يقوم بإدخالها (تحت الرؤية المباشرة من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية) إلى منتصف تجويف الرحم تقريباً. وفى كل هذه المراحل يصبح جهاز الموجات فوق الصوتية هو عين الطبيب داخل تجويف الرحم، ويستطيع أن يتأكد من أن طرف القسطرة فى الوضع الصحيح وأن يعدل من وضع القسطرة إذا لزم الأمر، وفى النهاية عندما يتيقن الطبيب من أن القسطرة فى المكان المناسب، يقوم بحقن الأجنة داخل تجويف الرحم، ويرى الطبيب والمريضة معاً من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية السائل المحيط بالأجنة وهو يتدفق إلى المكان الصحيح داخل تجويف الرحم.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟