أسئلة عن الإخصاب المساعد

أرغب فى إجراء عملية التلقيح المجهرى . ما هى الخطوات التى يجب إتباعها؟
أولاً : يجب تحديد موعد للزيارة الأولى والتى يتم فيها تقييم الوضع العام للزوج والزوجة من خلال إجراء بعض الفحوصات، ثم يقوم الطبيب والطبيبة بوصف برنامج العلاج لتنشيط المبيض وتحديد موعد تقريبى لإجراء التلقيح.
ثانياً : بعد استخدام الدواء تعود السيدة للمركز لمتابعة التبويض فى خلال الأيام العشرة الأولى من الدورة الشهرية العلاجية.
ثالثاً : يتم تحديد موعد ارتشاف البويضات بالمركز وهى تتم تحت مخدر عام أو موضعى وبدون جراحة، ثم يتم إعادة الأجنة إلى الرحم بعد 2-3 أيام.
رابعاً : يتم إجراء تحليل الحمل بعد اسبوعين من نقل الأجنة.

هل تواجد الزوج ضرورى طيلة أيام البرنامج؟
تواجد الزوج ضرورى لتشجيع الزوجة ومساندتها نفسياً ولكن عملياً يجب تواجده فقط فى يوم سحب البويضات لإعطاء عينة السائل المنوى لإستخراج الحيوانات المنوية من الخصية أو البربخ إذا كان يعانى من غياب الحيوانات المنوية فى بعض الحالات الخاصة التى لا يمكن تواجد الزوج فيها يوم سحب البويضات يمكن تجميد الحيوانات المنوية فى وقت مبكر واستخدامها لاحقاً.

هل تحتاج العملية للإقامة بالمستشفى؟
يجب التواجد بالمركز صباح اليوم المحدد لسحب البويضات والذى يتم إجراءه عادة تحت مخدر عام بسيط ويمكن للسيدة المغادرة فى خلال عدة ساعات لتعود بعدها بيومين أو ثلاثة أيام لإعادة الأجنة وهذا لا يحتاج إلى أى مخدر وتغادر السيدة من 3-4 ساعات بعد ذلك.

كم عدد البويضات المخصبة التى يتم إعادتها إلى الرحم؟
يعتمد عدد البويضات الملقحة التى يتم إعادتها إلى الرحم على عدة عوامل أهمها سن المرأة، ونوعية البويضات الملقحة، وفى العادة يتم إعادة 2-3 بويضات ملقحة (أجنة).

هل يمكن ترجيح جنس الجنين باستخدام الإخصاب المساعد؟
هناك طريقتان يتم بهما ترجيح جنس الجنين باستخدام الإخصاب المساعد أولهما التلقيح المجهرى مع فحص الأجنة وراثياً لتحديد نوعها قبل انغماسها بالرحم والطريقة الثانية فصل الحيوانات المنوية المذكرة عن المؤنثة وعمل التلقيح الصناعى

هل هناك علاقة بين أدوية تنشيط المبايض وحدوث أورام بالمبايض؟
لم تثبت أى دراسة وجود أى علاقة بين أدوية التنشيط وبين حدوث أورام المبايض وكذلك أورام الثدى.

هل يمكن إجراء عملية التخصيب المجهرى بدون استخدام أدوية التنشيط؟
هناك طريقتان أولهما : الإخصاب المساعد مع التبويض الطبيعى حيث يتم متابعة التبويض بدون أعطاء أى منشطات حتى تصل البويضة إلى الحجم المناسب للتبويض ثم أعطاء إبرة التفجير وسحب البويضة بعد 36 ساعة ويعيب هذه الطريقة أن فرصة الحصول على بويضة مخصبة أقل وبالتالى فرصة حدوث الحمل أقل منها فى التلقيح بدون استخدام المنشطات. أما الطريقة الثانية فهى تنمية البويضات خارج الجسم خاصة فى مرضى تكيس المبايض حيث يتم سحب البويضات صغيرة الحجم وتنميتها فى المختبر ثم حقنها بالحيوان المنوى وهى طريقة ناجحة.

أجريت عملية أطفال الأنابيب أكثر من مرة وفشلت. ما هو الحل؟
هناك حلول مختلفة منها دراسة الجهاز الناعى لدى السيدة لمحاولة اكتشاف وجود الأجسام المناعية المضادة وهناك أيضاً المنظار الرحمى لدراسة تجويف الرحم وتشخيص وجود التهابات بطانة الرحم أو وجود زوائد لحمية تمنع انغماس الأجنة وكذلك طريقة فحص الأجنة وراثياً قبل الإنغماس.

ما هى التعليمات الواجب إتباعها بعد نقل الأجنة؟
عامة يجب الابتعاد عن المجهود العنيف وممارسة الرياضة وحمل الأشياء الثقيلة وكذلك تفادى الأكلات التى تؤدى إلى الإمساك والتوقف عن التدخين وأيضاً تفادى الجماع والأدوية عامة بدون استشارة الطبيب.

هل يمكن السفر بعد نقل الأجنة؟
بشكل عام يفضل عدم السفر فى الساعات الأولى بعد نقل الأجنة إلا لمسافات قريبة ويمكن استخدام السيارة أما بالنسبة للطيران فيفضل أن يكون بعد 24 ساعة من نقل الأجنة.

هل يحتاج سحب البويضات إلى عملية جراحية؟
بالقطع لا. فأن سحب البويضات يتم عن طريق المهبل وباستخدام الموجات فوق الصوتية باستخدام إبرة رفيعة جداً وذلك تحت تأثير مخدر عام أو مهدئ قوى وبدون أى تدخل جراحى.

هل يمكن استخدام الليزر فى الإخصاب المساعد؟
يمكن استخدام الليزر فى المناظير الجراحية وذلك لفك الاتصاقات داخل الحوض وكذلك لعلاج إنتباذ بطانة الرحم المهجرة أما فى المختبر فيستخدم الليزر فى تشريط جدار ابويضة الملقحة لمساعدتها على الإنغماس وكذلك فى أخذ عينة من البويضة الملقحة فى حالة فحص الأجنة قبل الإنغماس.

هل يمكن أن يحدث حمل طبيعى بعد الإخصاب المساعد؟
يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعى فى نسبة قليلة من السيدات بعد إجراء عملية الإخصاب المساعد إذا لم يكن السبب فى العقم هو انسداد الأنابيب أو الضعف الشديد فى الحيوانات المنوية وأغلب هذه الحالات تحدث فى حالات العقم غير معروف السبب.

هل تسبب عملية سحب البويضات أو نقل الأجنة ألماً شديداً؟
إن عملية سحب البويضات تتم تحت مخدر عام أو مهدئ قوى وتسبب ألماً بسيطاً يمكن علاجه ببعض المسكنات البسيطة أما نقل الأجنة فهو لا يسبب أى ألم للسيدة.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟