أسئلة عن تأخر الإنجاب عند الرجل

أعانى من غياب الحيوانات المنوية وأجريت عينة من الخصية ولم يوجد بها حيوانات منوية. ماذا أفعل؟
ينصح بإجراء جراحة أخرى للتفتيش عن الحيوانات المنوية بأماكن مختلفة من الخصيتين حيث يتم أخذ 6-10 عينات وفحصها فى مختبر أطفال الأنابيب. وفى أكثر من 50% من المرضى يمكن العثور على الحيوانات المنوية فيها لأخذ هذه العينات، ثم استخدامها فى تخصيب بويضات الزوجة، أن أخذ عينة من مكان واحد لا يعنى أن الأماكن الأخرى لا تحتوى على حيوانات منوية حيث تختلف الخصية من مكان إلى آخر.

هل للسمنة تأثير على الخصوبة؟
فى بعض الرجال يكون للسمنة تأثير سئ للغاية على الخصوبة حيث تكون نشيطة وتقوم بتخزين هرمون الذكورة وتحويله إلى مواد أخرى مما يفيد عمل الخصية بالإضافة إلى ذلك فأن دهون كثيرة يقوم برفع درجة حرارة الخصيتين.

أعانى من ضعف فى السائل المنوى وارتفاع فى هرمونات الغدة النخامية هل هناك علاج لتخفيض الهرمون؟
ارتفاع هرمونات الغدة النخامية ليس مرض يحتاج على علاج وإنما تزيد الغدة النخامية من إفراز هرموناتها لمساعدة الخصية على العمل أى أن هذا الارتفاع هو نتيجة لضعف الخصية والغدة النخامية تفرز المزيد من الهرمونات لمساعدتها وبالتالى فأن خفض الهرمونات قد يؤدى إلى ضرر للخصية وليس مفيد.

ما هى أفضل الطرق لعلاج دوالى الخصية وهل يوجد علاج دوائى لها؟
لا يوجد علاج دوائى لدوالى الخصيتين والعلاج الوحيد هو إجراء جراحة (ربط الأوردة الفاسدة) وهناك طرق كثيرة للجراحة ولكن أفضلها هو باستخدام الجراحة الميكروسكوبية وتتم من خلال جرح صغير أسفل البطن ويمكنك مغادرة المستشفى فى نفس اليوم من الجراحة. هذا النوع من الجراحة آمن بدرجة كبيرة وذو فاعلية عالية، ينصح قبل إجراء الجراحة التأكد من عدم وجود عوامل أخرى تؤثر على القدرة الإنجابية مثل التهابات وخلل فى الهرمونات والخلل فى الصبغات الوراثية ولمعرفة جدوى إجراء عملية الدوالى.

هل زيادة نسبة التشوهات فى الحيوانات المنوية تؤدى إلى إنجاب أطفال مشوهين؟
المقصود بالتشوهات فى الحيوانات المنوية هو عدم مطابقة شكلها للشكل المثالى كأن تكون رأس الحيوان المنوى كبيرة أو غير مددبة وهذا يؤثر على القدرة على الإنجاب ولكن ليس له أى انعكاس على تشوه الأجنة أو إصابتها بأمراض وراثية.

عانيت من تأخر البلوغ وتم وصف أدوية لى لمساعدتى على البلوغ الآن أعانى من عدم الإنجاب وعدم وجود الحيوانات المنوية؟
يجب إجراء فحص الهرمونات بالدم وكذلك فحص الجينات الوراثية وإذا أثبت سلامة الفحص الوراثى وقلة مستوى الهرمونات بالدم كما هو متوقع فى مثل هذه الأحوال فيجب أن تتناول بعض الهرمونات المنشطة للخصية عن طريق الحقن لفترة طويلة قد تصل إلى 18-24 شهراً وفى أكثر 95% من المرضى تبدأ الحيوانات المنوية فى الظهور فى السائل المنوى ويحدث الحمل الطبيعى.

هل ممارسة العادة السرية تسبب العقم عند الرجل؟
العادة أمر مذموم ونهى عنه ولكنه لا يؤثر على قدرة الرجل على الإنجاب ولا يؤثر على سلامة السائل المنوى.

أجريت تحليل للسائل المنوى وكان سليماً ولكن لدى دوالى الخصية فهل يجب إجراء جراحة لإصلاح الدوالى؟
دوالى الخصية موجودة فى 20% تقريباً من الرجال ولا تؤثر على السائل المنوى وعلى القدرة على الإنجاب إلا فى 2% فقط من الرجال وليس هناك ما يدعو لإجراء الجراحة فى حالة سلامة السائل المنوى، إلا إذا كان هناك أعراض أخرى مثل الالام الشديدة بالخصية.

أعانى من مرض السكرى وقد لاحظت أن حجم السائل المنوى أصبح قليلاً وفى بعض الأحيان لا يخرج أى سائل؟
مرض السكرى قد يصاحبه التهاب فى الأعصاب الطرفية فى منطقة الحوض وعنق المثانة البولية وبالتالى فأن قدرة عضلات الحوض والجهاز التناسلى على الانقباض تقل، وكذلك فأن عنق المثانة لا يستطيع الانغلاق بكفاءة عند القذف وبالتالى فإن السائل المنوى يتجه إلى المثانة ويخرج بعد ذلك مع البول، ولذلك يجب السيطرة على مستوى السكر بالدم وتناول بعض العقاقير الى تساعد فى خروج السائل المنوى وفى حالة فشل هذه الطرق يمكن اللجوء إلى وسائل التلقيح الصناعى والتلقيح المجهرى للمساعدة على الإنجاب.

عمري 35 سنه وأعاني من غياب الحيوانات المنوية بالسائل المنوي؟
يجب عليك مراجعة طبيب متخصص في الذكوره حيث أن غياب الحيوانات المنوية بالسائل المنوي قد يكون بسبب انسداد بالقنوات المنوية ( البربخ أو الوعاء الناقل أو القنوات ) أو قد يكون بسبب كسل في وظائف الخصيه وفي هذه الحالات يمكن ترجيح أحد الأسباب من خلال الفحص الإكلينيكي وإجراء بعض التحاليل الخاصة بقياس هرمونات الغدة النخامية فى بعض حالات الانسداد يمكن إصلاحه جراحياً وفى كثير من الأحوال الأخرى يجب إجراء عملية تفتيش عن الحيامن داخل الخصيتين وتجميدها لاستخدامها فى عمليات التلقيح المجهرى وفى حالات نادرة يكون هناك خلل هرمونى يمكن إصلاحه من خلال العلاج الدوائى

متزوج من 3 سنوات وأعاني من كسل بوظائف الخصيه وغياب الحيامن من السائل المنوي؟
في هذه الحالات يستفيد المريض من عملية التفتيش الجراحي على الحيامن داخل الخصيه حيث يتم أخذ خزعات (عينات) متعددة من الخصيتين إلى أن نحصل على الحيوان المنوي ويتراوح عدد هذه الخز عات من واحده إلى 4 أو 5 خزعات من كل خصيه على حسب الحاله ويمكن تجميد الحيامن ببنك الحيوانات المنوية واستخدامها لاحقاً في عمليات الحقن المجهري وكذلك يمكن أيضاً تحضير الزوجه وعمل الحقن المجهري في نفس اليوم بعد استخلاص الحيامن جراحياً في الخصيه وما يتبقى من الحيامن فيمكن تجميدها لاستخدامها في المستقبل للحقن المجهري.

أعاني من غياب الحيوان المنوي بالسائل المنوى وقمت بعمل محاولة للحقن المجهري باستخدام حيامن الخصية ولكن باءت المحاولة بالفشل وأخبرني الطبيب أن يوجد رصيد لي محفوظ ببنك الحيامن وسؤالي هل استخدام هذه الحيامن يعطي نتائج طيبة؟
نعم استخدام النطاف المحفوظ بالتجميد ببنك الحيوانات المنوية يعطي نتائج تماثل الحيامن قبـل التجميـد ولا خوف أبداً من استخدامها في محـاولة أخرى للحقن المجهري وستكون مـوفقه بإذن الله .

عمري 19 عام وأعاني من آلام بكيس الصفن وكذلك انتفاخ أعلى الخصية اليسرى؟
يجب عليك مراجعة طبيب الذكورة وقد يكون سبب هذه المشكلة دوالي الخصية التى يمكن تشخيصها من خلال الفحص الإكلينيكي وعمل أشعة دوبلر ملون على كيس الصفن، وقد يكون هناك سبب أخر مثل التهاب بالخصية أو البربخ وأخيراً قد يكون الاحتقان الناشئ عن عدم وجود علاقة زوجية منتظمة هو السبب، على أى حال فأن العلاج في مثل هذه الحالات هو علاج سبب المشكله .

أعاني من دوالي الخصيتين وزوجتي تعاني من انسداد بقنوات فالوب وقد نصحني أحد الأطباء بعمل عملية لإصلاح الدوالي ؟ فهل نتائج العملية طيبه؟
بالرغم من إصلاح الدوالى جراحياً قد يؤدى إلى تحسن الحيوانات المنوية إلا أن فرصة حدوث الحمل تكون ضعيفة للغاية نتيجة انسداد القنوات لدى الزوجة وعدم إمكانية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة . ولذلك فى حالة وجود انسداد بقنوات فالوب يفضل الأطباء اللجوء إلى عمليات التلقيح المجهرى وأطفال الأنابيب حيث يتم تلقيح بويضات الزوجة ونقل البويضات المخصبة (الأجنة) إلى رحم الزوجة.

عمرى 24 عام وأمارس رياضة كمال الأجسام وقمت بعمل تحليل السائل المنوى قبل الزواج ولكن فوجئت أن عدد الحيامن قليل جداً فما هو الحل؟
يتناول بعض الرياضيين عقاقير الستيرويد Anabolics والتى تساعد على بناء العضلات مع التمارين الرياضيه والنظام الغذائي ولكن هذه العقاقير تقوم بالتأثير على الغدة النخامية مما يؤدى إلى كسل في وظائف الخصية وخاصة مع زيادة الجرعة أو تكرارها، مما يؤدى إلى نقص بعدد الحيامن أو حتى غيابها نهائياً من السائل المنوى وننصح في هذه الحاله بالابتعاد عن هذه العقاقير نهائياً ومتابعة السائل المنوى وهرمونات الغده النخامية (LH / FSH ) بدقه حتى تستعيد الخصيه نشاطها بإذن الله .

عمري 19 عام وأعاني من ورم خبيث بالغدد اللمفاوية بعد تفحصي لشبكة المعلومات الإنترنت عرفت أن العلاج الكيماوي والإشعاعي له أثر ضار جداً على الخصية فماذا أفعل؟
الأدوية والعقاقير الحديثة المستخدمه لعلاج هذه الأورام لا تؤثر على الخصية بدرجة كبيرة كما كان يحدث مع العقاقير المستخدمه سابقاً، وفى نسبة كبيرة من المرضى تعود الخصية للعمل مرة أخرى وتبدأ فى تكوين الحيوانات المنوية وإفرازها بالسائل المنوى،ولكن نحن ننصح المرضى في هذه الحالات بالقيام بتجميد السائل المنوي ببنك الحيوانات المنوية قبل استخدام العلاج الكميائى كإجراء وقائي فإذا أثرت هذه العقاقير على وظائف الخصيه أثراً كبير ولم تستعيد نشاطها الطبيعي بعد إنهاء العلاج الكيماوي والإشعاعي يمكن في هذه الحالة استخدام هذه الحيامن في وسائل الإخصاب المساعد فهذه الطريقة فعالة وتجنب المريض إجراء التفتيش الجراحي للحيامن داخل الخصية وتحافظ على خصوبته مدى الحياة بإذن الله .

أنا وزوجتي حاملين لمرض أنيميا خلايا الدم المنجليه ورزقنا بطفل مصاب بهذا المرض العين وسؤالنا هنا هل هناك طريقة لتجنب تكرار هذه المشكلة بالمستقبل؟
نعم توجد الآن تقنية الفحص الوراثي للأجنة قبل النقل داخل الرحم وهذه الطريقة تتم بعد عملية الحقن المجهري حيث تحقن الحيامن داخل بويضات الزوجة لتخصيبها وفي اليوم الثالث نأخذ خلية واحد من كل جنين ونقوم بفحصها وراثياً للتأكد من سلامة الأجنة وتنقل الأجنة السليمة فقط داخل الرحم في اليوم الخامس للتلقيح وتتراوح نسب النجاح لهذه الطرية من 20 إلى 40% حسب سن الزوجة وعدد الأجنة المتاحة للفحص .

أبني عمره 16 عام ولاحظت عدم وجود أي علا مات بلوغ لديه فماذا أفعل؟
تأخر البلوغ مشكلة صحية هام يجب الانتباه إليها وعلاجها في الوقت الناسب وأول علامات البلوغ عند الأولاد هو كبر حجم الخصيتين فيجيب أن يتعدى طول الخصية 5و2سم في سن 14 سنة ولذا يجب أن يخضع أبنك الى الفحص الطبي وعمل بعض التحاليل الخاصة بهرمونات الغدة النخامية والخصية للوقوف على سبب هذه المشكلة والعلاج ميسر بإذن الله .

أبني عمره 3 سنوات ولاحظت عدم وجود الخصية اليسرى فما هو السبب؟
في الأغلب أن الطفل يعاني من الخصية المعلقة أو المرتجعة وفي هذه الحالة يجب الإسراع بالكشف الطبي وعمل الأشعات اللازمة لتحديد مكان الخصية وإجراء جراحة لتثبيت الخصية بكيس الصفن لأن الخصية المعلقة تتعرض لحرارة الجسم 37 درجة مئوية مما يؤثر على وظائفها في المستقبل لأن الله سبحان وتعالى خلق الخصية لتعمل في درجة حرارة 35درجة بكيس الصفن لذا وجب التدخل السريع للحفاظ عليها .

عمري 29 عام ومتزوج من عامين ولم يحدث حمل حتى الآن وقال لي أحد الأطباء أنه يوجد التصاق للحيامن بالسائل المنوي فماذا أفعل؟
قد تكون هذه الإلتصاقات بسبب التهاب بالسائل المنوي أو يسبب وجود أجسام مضادة للحيامن ويمكن عن طريق عمل بعض التحاليل بالدم والسائل المنوي وكذلك عمل تحليل لإفراز البروستاتا ومزرعة الوقوف على السبب هذه الحالة .

عمرى 35 سنه وأعمل فنى كيميائي في مصنع للبلاستيك وتحليل السائل المنوى يشير إلى النقص في عدد وحركة الحيامن فماذا أفعل؟
يتعرض العاملين في هذه الصناعه إلى مادة VCM (Vinyl Chloride Monomers) وهذه الماده تؤثر على الجسم عن طريق الاستنشاق ولها تأثير واضح على وظائف الخصيه فيجب عليك الاتي: إتباع وسائل الوقاية اللازمة للحد من تأثير هذه الماده على الجسم، الابتعاد عن التعرض لهذه الماده كلما أمكن (أوقات الراحة من الدوام)، الكشف الطبي بواسطة طبيب الذكوره لتحديد أى أسباب أخرى لهذه المشكله مثل دوالى الخصيه أو اختلال هرمونات الغدة النخامية أو الاجسام المضادة ........ الخ.

آخر الأخبار

نشرات بريدية و إلكترونية

 
سجل الآن فى نشرتنا البريدية
سجل الآن فى النشرة البريدية لتصلك أحدث أخبار المركز بالإضافة لنسخة إلكترونية من المجلة الشهرية
but1
 
المجلة الشهرية
مجلة إلكترونية طبية شهرية بها العديد من المواضيع التى تهم كل اسرة
but2 

إستشر طبيبك

إستشارتك تتمتع بخصوصية تامة
بريدك الإلكترونى
عنوان الإستشارة
الإستشارة المطلوبة
كم عدد ألوان الطيف؟